رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. مقتل 8 مسلحين وإصابة 13 من حركة الشباب الإرهابية

نشر
الصومال
الصومال

أعلنت وسائل إعلام صومالية عن مقتل 8 مسلحين وإصابة 13 من حركة الشباب الإرهابية، اليوم الأربعاء، في عملية نفذها الجيش الصومالي جنوب البلاد.

وقالت وسائل الإعلام إن العملية وقعت في مناطق بين مديريتي أوطيغلى وبريري في محافظة شبيلى السفلى.

وأسفرت عملية أمنية مخططة عن خسائر فادحة في صفوف الإرهابيين حيث قتل 9 مسلحين وأصيب أكثر من 13 وتدمير أوكار للميلشيات، وبحسب إذاعة “صوت الجيش” الرسمية.

حركة الشباب الإرهابية
حركة الشباب الإرهابية

كما استسلم قيادي من الشباب الإرهابية إلى قوات الأمن الصومالية في مديرية دينسور بمحافظة باي جنوب البلاد ويدعى عثمان عدو حاجي، وفق إعلام رسمي.

وكان قد شارك عثمان في معارك للشباب في محافظات غدو وباي في الصومال وأجزاء في داخل الأراضي الكينية، وكان عضوا في جهاز الجبهات التابعة للتنظيم الإرهابي المعني بالقتال المباشر.

ومؤخرًا، صعد الجيش الصومالي عملياته العسكرية ضد حركة الشباب كما ازداد عدد العناصر التابعة للتنظيم التي تستسلم للجيش.

وكانت قد نفذت حركة الشباب الإرهابية، سلسلة هجمات منفصلة، الأسبوع الماضي تضمنت استهداف قاعدة لـ “أميصوم” ومحاولة لاغتيال مسؤول حكومي جنوبي ووسط البلاد.

وقالت وسائل الإعلام المحلي، إن مدير مطار مدينة بارطيري، كان قد نجا من محاولة اغتيال، هي الثانية خلال شهر، عقب شن عناصر من حركة الشباب، هجومًا على منزله ما أدى إلى إصابة عدد من حراسه الشخصيين وفق إعلام محلي .

وفي محافظة هيران وسط الصومال، تعرضت قاعدة عسكرية لـ”أميصوم” في منطقة هلغن، لهجوم بقذائف الهاون من مسلحي الشباب الإرهابية.

حركة الشباب الصومالية
حركة الشباب الإرهابية
حركة الشباب الصومالية

وأشارت تقارير إعلامية صومالية إلى سقوط القذائف داخل القاعدة العسكرية، ولكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، فيما ردت القوات الإفريقية الهجوم قصفا مدفعيا على مصادر إطلاق المقذوفات .

وفي غربي مقديشو، لقي جندي حكومي حتفه في هجوم مسلح لعناصر من حركة الشباب الإرهابية ويدعى عثمان تغنو.

وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجمات الإرهابية، فيما لم تعلق السلطات الصومالية هذه التطورات الأمنية المتسارعة وتزايد الأنشطة الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار العام في البلاد.

وفي وقت سابق قالت قوات “دنب” الخاصة للجيش الوطني في الصومال، إنها نجحت في تدمير معاقل تتمركز فيها ميليشيات “الشباب” المرتبطة بتنظيم القاعدة بمنطقتي “توَكل” و”دار السلام” في بلدة “أوطيغلي” التابعة لمحافظة شبيلي السفلى، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الصومالية، اليوم السبت.

يأتي هذا فيما طالبت ١٥ دولة وعدد من المنظمات والتكتلات السلطات الصومالية، إلى تسريع وتيرة إجراء الانتخابات في البلاد.