رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة المغربية تقرر رفع حظر التنقل الليلي

نشر
المغرب
المغرب

أعلنت الحكومة المغربية، رفع حظر التنقل الليلي في كافة أراضي البلاد اعتبارًا من الأربعاء الموافق للـ10 من نوفمبر، بعد فرضه في أغسطس الماضي لكبح تفشي كورونا.

 

وقالت الحكومة في بيان لها اليوم الثلاثاء إن “هذا القرار يأتي تبعًا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، وتثمينا للنتائج الإيجابية التي تحققها الحملة الوطنية للتلقيح وانعكاسات ذلك على تحسن الوضعية الوبائية بالمملكة، واستنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية”.

 

وأكدت الحكومة على أنها ستحرص على “إجراء تقييم ميداني منتظم وتتبع دقيق لكافة التطورات والمستجدات اليومية على المستوى الجهوي والمحلي واتخاذ تدابير الإغلاق اللازمة للحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين”.

 

كما دعت الجميع إلى “مواصلة التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية المعتمدة، وحثت غير الملقحين والمعنيين بالجرعة الثالثة على التوجه إلى المراكز الصحية الموضوعة رهن إشارتهم لتلقي اللقاح، تعزيزا للجهود المبذولة لتسريع العودة للحياة الطبيعية”.

 

وفي وقت سابق اليوم أعلنت المملكة المغربية، تجاوز الموجة الثالثة لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية في حصيلتها نصف الشهرية، عن تواصل المد التنازلي للحالات الإيجابية للإصابة ب”كوفيد-19″، المسجلة خلال الأسبوعين الماضيين، مؤكدا بذلك انتهاء الموجة الثالثة.

المغرب يعلن انتها الموجة الثالثة
المغرب يعلن انتها الموجة الثالثة

جاء ذلك في تصريح صحفي لعبدالكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض السارية، بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض، بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 25 أكتوبر/تشرين الأول إلى 8 نوفمبر/تشرين الثاني  2021.

 

ولفت المسؤول الوزاري، إلى أن المنظومة الصحية سجلت خلال الأسبوع الماضي 1251 حالة إيجابية، أي بانخفاض قارب 33% على المستوى الوطني، لافتا إلى أن هذه الحصيلة الأسبوعية لم تسجل منذ أكثر من خمسة أشهر.

وأشار المسؤول إلى أن الانخفاض شمل كل مناطق المملكة دون استثناء، وأصبغ على كل الجهات وللأسبوع الرابع، المستوى الأخضر، أي أقل من 25 حالة إيجابية لكل 100.000 نسمة أسبوعيًا.

 

وأعلن المتحدث عن استمرار تسجيل قيمة معدل التكاثر لمستويات تحت الواحد، حيت قدرت هذه القيمة ب 0,87 يوم الأحد الماضي.

كما واصلت نسبة الإجابة انخفاضها المسترسل خلال الأسبوعين الأخيرين، إذ تم الانتقال من نسبة 2,7 بالمائة إلى نسبة 1,4 بالمائة خلال هذه الفترة، وهي أقل نسبة إجابة تسجل منذ عدة أشهر.

وفي هذا الصدد، تم تسجيل أكبر نسبة بجهة الدار البيضاء سطات (5,30 بالمائة) وأدنى نسبة (0,40 بالمائة) بثلاث جهات (درعة-تافلالت ومراكش-آسفي وبني ملال-خنيفرة).

 

وتسجل المنظومة الصحية استمرار انخفاض الحالات النشطة، ناهز أمس الاثنين، 23 بالمائة (4156 حالة نشطة)، فضلا عن انخفاض ملموس خلال الأسبوعين الأخيرين في عدد الحالات الحرجة الجديدة التي يتم استشفاؤها في أقسام العناية المركزة، ناهز نسبة 30 بالمائة.

يضيف المتحدث: “هذا الانخفاض، انعكس إيجابًا على مستوى ملء الأسرة الاستشفائية المخصصة للحالات الحرجة لمرضى كوفيد، إذ انتقل من 6,6 إلى 3,3 بالمائة”.

مناعة جماعية

تمضي المملكة بثبات نحو تحقيق مناعة جماعية ضد فيروس كورونا، لتُسجل 48.151.802 جُرعة تم توزيعها منذ بداية الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا يوم 28 يناير / كانون الأول 2021.

وحصل 22.289.063 فرد على جرعتين كاملتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، فيما ينتظر 2.036.545 شخصاً مرور الوقت الموصى به طبيا للحصول على الجرعة الثانية.

وفي المقابل، بلغ عدد الأفراد الحاصلين على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا ما مجموعه 1.537.131 شخصا.

وبهذه الأرقام تكون المملكة المغربية على بعد مسافة قليلة من تحقيق المناعة الجماعية ضد فيروس كورونا المستجد.