رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏الدبيبة يهدد مفوضية الانتخابات الليبية بالطعن في قانون الانتخابات الرئاسية

نشر
الأمصار

وجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، رسالة إلى رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح ، يهدد فيها بالطعن في قانون الانتخابات الرئاسية حسبما كشفت مصادر في الحكومة الليبية لوكالة “نوفا” الايطالية.

 

وقال رئيس الحكومة في رسالته أنه تلقى مذكرة موقعة من 57 نائبًا تطالب بتعديل المادة 12 المثيرة للجدل من القانون الانتخابي الذي اعتمده رئيس البرلمان عقيلة صالح في سبتمبر الماضي.

 

وتنص المادة المعنية بتخلي المترشح عن أي منصب يشغله لمدة 3 أشهر قبل موعد الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في 24 ديسمبر المقبل وهو ما دفع الدبيبة إلى التلويح باللجوء إلى المحاكم الليبية المختصة معتبرا المادة 12 تمييزية ومنتهكة لمبدأ تكافؤ الفرص.

 

وكانت المفوضية الانتخابات الليبية، برئاسة عماد السائح، قد أكدت أنه لا مجال لتأجيل الانتخابات إلا إذا استجدت أمور طارئة، مشيرًا إلى أن اللجنة نسعى لإجراء الانتخابات بموعدها في 24 ديسمبر.

 

وأشار رئيس مفوضية الانتخابات الليبيبة، أن ما نُشر في موقع المفوضية وتسبب في الجدل كان مجرد خطأ فني، لآفتًا إلى التزام اللجنة بضرورة استقالة أي مترشح من منصبه قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات.

 

ونوه السائح، إلى تواجد أطراف مازالت معارضة لإجراء الانتخابات في موعدها، مؤكدًا على أن اللجنة ليست طرفا سياسيا و تتطبق القوانين الصادرة من مجلس النواب.

 

أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية، عن عدد من الشروط، وذلك من أجل الترشح لانتخابات الرئاسة، مشيرة إلى أنه يجب توقف مرشح الرئاسة عن عمله قبل 24 ديسمبر بـ 90 يوما.

 

ومن جانب أخر، كشف مصدر مقرب من رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، أنه يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة أواخر الشهر المقبل.

الدبيبه

اقرأ المزيد: المفوضية الليبية: لا مجال لتأجيل الانتخابات إلا إذا استجدت أمور طارئة