الأردن يرسل القافلة التاسعة من المساعدات الإنسانية إلى لبنان
سيرت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية اليوم الخميس، القافلة التاسعة من المساعدات الإنسانية إلى الجمهورية اللبنانية، بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ووزارة الخارجية وشؤون المغتربين، وبرنامج الأغذية العالمي ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".
تفاصيل القافلة
وأوضح بيان الهيئة اليوم، بأن القافلة تضم 20 شاحنة جرى تجهيزها وتسييرها ضمن الجهود الأردنية المتواصلة لدعم الأشقاء في لبنان، والاستجابة للاحتياجات الإنسانية للفئات المتضررة والأكثر حاجة، بما يسهم في تخفيف الأعباء المعيشية وتعزيز شروط الصحة والسلامة العامة.
وأكد أمين عام الهيئة الدكتور حسين الشبلي، أن تسيير القافلة التاسعة يأتي استمرارا للدور الإنساني الأردني في الوقوف إلى جانب الأشقاء في مختلف الظروف، مشيرا إلى أن الهيئة تواصل العمل بالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ووزارة الخارجية وشؤون المغتربين والشركاء الدوليين، لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها وفق الاحتياجات الفعلية على الأرض.
وأعربت الهيئة عن تقديرها وشكرها للسلطات السورية لجهودها الكبيرة التي قدمتها في تسهيل عبور هذه القافلة والقوافل الإنسانية الى لبنان التي تم تسييرها خلال الأسابيع الماضية.
الاحتلال يواصل التصعيد جنوب لبنان.. استهداف مدنيين وهدم منازل
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن جندياً قُتل خلال ما وصفه بـ«نشاط عملياتي» فى جنوب لبنان، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».
تصاعد التوترات جنوب لبنان
وكان وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، شدّد على أن قواته باقية في الجنوب اللبناني.
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من جنوب لبنان حتى فى حال وجود مطالب أمريكية بذلك.
ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن كاتس :"حتى إذا كان هناك طلب أمريكي، فإن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من جنوب لبنان.. ولن نغادر المنطقة الأمنية في سوريا ولبنان. هذا هو المفهوم الأمني الذي نعتمده. نحن لن ننسحب".
وجرت محادثات بين إسرائيل ولبنان بوساطة أمريكية فى واشنطن، بهدف التوصل إلى حل دبلوماسي للنزاع، يشمل نزع سلاح «حزب الله» وانسحاب القوات الإسرائيلية.
حزب الله: لا خيار أمام إسرائيل سوى الانسحاب من لبنان وفق جدول زمني
شدد الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم، الثلاثاء، على أنه لا خيار أمام إسرائيل سوى الانسحاب الكامل من الأراضي اللبنانية وفق جدول زمني، باعتباره الخطوة الأولى بعد وقف إطلاق النار.
يأتي ذلك وسط تصريحات متكررة لمسؤولين إسرائيليين يبدون فيها إصرارا على عدم الانسحاب مما يسموه بـ"المنطقة العازلة" في جنوبي لبنان، رغم الاتفاق الأمريكي مع إيران، الذي يؤكد على احترام سيادة وسلامة أراضي البلد العربي.
وقال قاسم، في كلمة متلفزة: "بعد وقف إطلاق النار الحالي، يجب أن يتم الانسحاب ضمن جدول زمني، ولا خيار أمام إسرائيل إلا الانسحاب الكامل من كل الأراضي اللبنانية".
وأضاف: "ينسحب الكيان الإسرائيلي، وينتشر الجيش اللبناني في جنوب نهر الليطاني حصرا، ونحن نتعاون مع الجيش اللبناني إلى أقصى الحدود ضمن سقف الأمن المتبادل، كما تعاونا سابقا".
وفي 17 يونيو الجاري، توصلت واشنطن وطهران إلى اتفاق ينص على الإنهاء الفوري والدائم للعمليات العسكرية على جميع الجبهات، بما فيها لبنان.