رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البعثة الأممية تؤكد التزامها بدعم الليبيين في إجراء انتخابات شفافة

نشر
الأمصار

أكد الأمين العام المساعد ومنسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “رايزدون زيننغا”، التزام البعثة بدعم الليبيين في إجراء انتخابات شفافة وموثوقة، وفي موعدها وفق خارطة الطريق السياسية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، لتحقيق الاستقرار في ليبيا.

وجاء خلال مشاورات عبر الاتصال المرئي عقدها زيننغا اليوم الإثنين  مع مجموعة من ممثلي المجتمع المدني من مختلف أنحاء ليبيا حسبما وذكرت وكالة الأنباء الليبية ( وال )

و تبادل المشاركون وجهات النظر حول الانتخابات ، مؤكدين أن الهدف من الانتخابات يجب أن يكون تحقيق الاستقرار والخروج من الأزمات السياسية المتكررة،  وشدد العديد منهم على ضرورة ضمان قبول النتائج من قبل جميع الجهات الفاعلة.

من جانبه قادم ” زيننغا  ” ترحيبه بالمشاركين ، مشددًا على الدور الهام للمجتمع المدني للإسهام في تحقيق ليبيا مستقرة وسلمية وديمقراطية.

و أعلن رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا  عماد السايح في وقت سابق عن فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية والرئاسية اليوم  .

المفوضية تعلن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا

كما أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، اليوم الأحد، عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، اعتبارا من يوم غد الاثنين، والبدء في عملية توزيع بطاقة الناخب.

وأشار رئيس المفوضية العليا للانتخابات، عماد السايح، إلى أن قبول الترشح لانتخابات رئيس الدولة سيستمر حتى 22 نوفمبر الحالي، فيما يستمر قبول طلبات الترشح للانتخابات النيابة حتى 7 ديسمبر المقبل.

عماد السائح
عماد السائح

وأكد أن عملية انتخاب الرئيس، وهي أول عملية انتخاب رئيس في ليبيا منذ استقلالها، وأن المطلوب من الجميع أن يتحمل مسؤولياته، سواء من الناخبين أو المترشحين أو العاملين في المفوضية.

وأضاف: “سوف نلتزم بالإجراءات التي وضعت لهذا الغرض، وسوف نلتزم باللوائح التنظيمية، التي سوف تنشر على موقع المفوضية، ويستطيع كل مترشح أن يتطلع على هذه اللائحة، ويتقيد بنصوصها وموادها، ليكون على دراية بشروط الترشح والمستندات المطلوبة لقبول الترشح في هذه الانتخابات”.

وأكمل: “التزامن في الإجراءات سوف يحدث بين الانتخابات النيابية والرئاسية..هناك اختلاف في الشروط وكذلك اختلاف في المدد الزمنية”.