رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عروض عربية وأجنبية في ثالث أيام مهرجان شرم الشيخ للمسرح

نشر
مهرجان شرم الشيخ
مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

تستقبل، اليوم الإثنين، مسارح مدينة شرم الشيخ، أربعة عروض مسرحية من دول عربية وأجنبية، ضمن فعاليات اليوم الثالث لمهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابي.

مهرجان شرم الشيخ

وتقام فعاليات المهرجان في دورته السادسة حاليًا بشرم الشيخ، وتستمر حتى 11 نوفمبر الجارى.

مهرجان شرم الشيخ

تبدأ العروض المسرحية، اليوم في الساعة الرابعة والنصف عصرًا بالعرض المسرحي التونسي “خدامة”، ضمن مسابقة محور مسرح الشارع والفضاءات غير التقليدية بالمهرجان، يعقبه فى الساعة الخامسة العرض المسرحي الدولي “بيروسماني” من جورجيا كعرض عالمي أول، ضمن مسابقة العروض الكبرى.

أما في في الساعة السابعة مساءً، يقدم العرض المسرحي للمرة الأولى “صفية” وهو عرض شرفي من الأردن، يليه العرض المسرح الدولي “ممنوع اللمس” من سيريلانكا، ضمن عروض مسابقة المونودراما.

مهرجان شرم الشيخ

وجدير بالذكر، أن تونس تحل ضيفا شرفيًا بالدورة السادسة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي هذا العام، وتشارك بعروض مسرحية داخل مسابقات المهرجان، وتستمر الفعاليات حتى يوم 11 نوفمبر الجارى، وترأسه شرفيًا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ورئيس اللجنة العليا الفنان القدير محمد صبحي، وتقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، ومحافظ جنوب سيناء خالد فودة، برئاسة المخرج مازن الغرباوى.

 

أخبار أخرى:

تفاصيل لجنة تحكيم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح

تفاصيل لجنة تحكيم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح

 

تستضيف مدينة شرم الشيخ، فعاليات المهرجان الدولي للمسرح الشبابي، في دورته السادسة، بمشاركة 39 دولة من مختلف قارات العالم، ما بين دول تشارك بعروض مسرحية، بداية من  عرض الافتتاح من إيطاليا، ودول أخري يكرم منها فنانين، كان لهم دور كبير في المسرح، ودول أخري يشارك فنانيها في الورش المختلفة بالمهرجان، ويشارك في الورش الفنان المسرحي اليوناني بافلوس كافورس عن المسرح الغنائي والفنون الأدائية.

المسرح الدولي الشبابي
مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

ويكرم المهرجان خلال دورته المقبلة 9 شخصيات مسرحية ما بين المصرية والعربية والدولية، خلال حفل الافتتاح، من بينهم  سميحة أيوب من مصر، وداوود حسين من الكويت، وتكريم محمد  سيف الأفخم من الإمارات، باعتباره الشخصية المسرحية العربية، وكذلك تكريم مارك بيسون من “بلجيكا” باعتباره الشخصية المسرحية الدولية.

 من جهة أخرى، أكدت ندى إبراهيم، رئيس لجنة التنسيق والمتابعة بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، أن المهرجان في دورته السادسة، ستحدث احتفالية واحتفائية بمسيرة ورموز عدد من الدول، ومن المقرر أن يحتفل هذا العام بالعراق وتونس.

وأشارت إلى أن المهرجان سيحتفى برموز الفن التونسى، في السابع من نوفمبر المقبل، بحضور سعادة السفير محمد بن يوسف، سفير تونس، وسيتضمن الاحتفال ندوة عن مسيرة المسرح التونسى، وتكريم لاسم الفنان الراحل عز الدين قنون.

المسرح الدولي الشبابي
ندى ابراهيم

وسيحتفى المهرجان أيضا برموز الفن العراقى، في التاسع من نوفمبر، ذلك الاحتفال الذي يقام بالتعاون مع الدكتور جبار جودى نقيب الفنانين العراقيين، ويتضمن ندوة عن مسيرة المسرح العراقى، بجانب تكريم الفنانة آسيا كمال والفنان رائد محسن.

سميحة أيوب

المسرح الدولي الشبابي
سميحة أيوب

يذكر أن مهرجان شرم الشيخ يرأسه شرفيًا، النجمة الكبيرة سميحة أيوب، كما يرأس اللجنة العليا، الفنان الكبير محمد صبحي، ويقام تحت رعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وستنطلق الدورة السادسة من المهرجان في الفترة ما بين 6 إلى 11 نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

المسرح الدولي الشبابي
محمد صبحي

كما تشارك الفنانة لقاء الخميسي، كعضو لجنة تحكيم في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، برئاسة المخرج مازن الغرباوي ، وتضم لجنة التحكيم في مسابقة المونودراما أيضا الفنان والنجم الشاب طارق صبري من مصر ، بالإضافة لأعضاء آخرين من عدة دول فمن العراق يشارك الفنان جبار المشهدان ومن كوسوفو تشارك الفنانة ألماظة نورا.

وتتضمّن المشاركات عدد من الدول المختلفة، من بينها، تونس، العراق، جورجيا،  إيطاليا، أسبانيا، جنوب السودان، سلطنة عمان، الكويت، البحرين، السعودية، الإمارات، بلجيكا، رومانيا، أوكرانيا، سيريلانكا، كوسوفوا، والعديد من الدول الأخرى.

وينظم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، في دورته السادسة، 3 ورش تدريبية متنوعة، يستقبل بها جمهوره، يمنحهم خلالها تدريب في الورش المختلفة.

وتتضمن الورش، بفعاليات الدورة المقبلة الكتابة المسرحية والتي تأتي تحمل عنوان «فنون صناعة الكوميديا في كتابة فن المسرح» حيث يقوم بالتدريب الفنان نادر صلاح الدين، وكذلك ورشة إعداد الممثل «الجسد المقدس» ويقدمها فريد النقراشي، و«المسرح الغنائي والفنون الأدائية» للمدرب اليوناني بافلوس كافورس.

عروض الافتتاح

يفتتح المهرجان فقراته، بعرض إيطالى “the last flower” للمخرج فابيو أماديو الدورة السادسة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوى، وهو عرض يعرض للمرة الأولي في العالم “Premiere”، ويتم عرض تونسي أيضا، تحت أسم “ربع وقت” – للمخرجة  سيرين قنون، وعرض أسباني، ويقدم أيضا عرض  مشترك، بين بولندا وأمريكا  للمخرج “Ian aslup” ، والعرض الأردني ” صفية ” وهو عرض شرفي إخراج فراس المصري، والعرض الجورجي بيروسماني.

رنا سماحة

المسرح الدولي الشبابي
رنا سماحة

تغني المطربة رنا سماحة أغنية “مصر جاية” والتى كتبت خصيصًا لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، برئاسة الفنان والمخرج مازن الغرباوي، والأغنية من كلمات طارق علي، وألحان كريم عرفة وتوزيع أيمن التركي، وسيتم تصوير الأغنية بطريقة الفيديو كليب لتذاع في كل فعاليات المهرجان وتكون هي الأغنية الرسمية للدورة السادسة التي ستنطلق في الفترة من 6 حتى 11 نوفمبر المقبل.