رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: تأخر إعلان نتائج الانتخابات التمهيدية للتيار الوطني الحر يثير جدلا

نشر
التيارالوطني الحر
التيارالوطني الحر

أثار تأخر إعلان نتائج الانتخابات التمهيدية لـ التيار الوطني الحر  بلبنان، الكثير من الجدل داخل التيار.

 

التيار الوطني الحر

 

وقد حصلت حالة من الاعتراض في صفوف الناشطين العونيين، خصوصا أن الانتخابات حصلت إلكترونيا؛ ما يجعل من إعلان النتيجة أمرا سهلا.

وقالت مصادر مطلعة إنه” وبالرغم من البيان الذي صدر عن “التيار”، هناك مخاوف جدية من حصول أزمة داخلية بعد إعلان النتائج، إذ أن بعض المرشحين سيرفضون النتيجة، وقد بات لديه حجة كافية لاتهام قيادة التيار بعدم الشفافية وربما بالتلاعب بالنتائج”.

التيار الوطني الحر: ويعرف أيضا بي التيار العوني، وهو حزب سياسي لبناني رئيسه جبران باسيل، وهو تيار سياسي لبناني، واسع التمثيل، منتشر في كل قرية في لبنان، ينادي بدولة مدنية تقوم على أساس احترام مختلف الأفراد فيها.

التيار الوطني الحر
التيار الوطني الحر

والعونيين: هم مجموعة من الشباب سُميوا بالعونيين بسبب ولائهم للعماد ميشال عون والتزامهم بنهجه. كان هدفهم منذ البدئ وقف النزاعات الحاصلة بين الطوائف اللبنانية وتحرير لبنان من الهيمنة السورية السياسية والعسكرية. بدأ عملهم يقتصر على المظاهرات الشعبية والتطوع في الجيش و شكلوا ما يسمى انصار الجيش.

وبعد خسارة الجيش اللبناني أمام الجيش السوري في 13 تشرين 1990 حيث تم قصف الجيش اللبناني أيضًا من مدافع ميليشية القوات اللبنانية و نَفي العماد ميشال عون إلى فرنسا تحول عملهم إلى عمل سري (FAL).

وبعد خروج الجيش السوري من لبنان في 26 نيسان 2005 و عودة العماد عون في 7 أيار 2005 أُعلن عن التيار الوطني الحر الذي اصبح أقوى تيار ذات أكثرية مسيحية في لبنان متجسد بثاني أكبر كتلة نيابية وهي تكتل التغير والإصلاح وأكبر كتلة مسيحية في المجلس النيابي اللبناني. كما أنه التيار الأكثر تنوعا بين أحزب وتيارات الطبقة الحاكمة في لبنان.

 

أخبار أخرى:

لبنان.. رئيس التيار الوطني الحر: القوي ليس من يقنص الناس من السطوح بل من يتجنب الفتنة

رئيس التيار الوطني الحر

 

قال رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، إن القوي ليس من يقنص الناس من السطوح بل من يتجنب الفتنة.

جاء ذلك في كلمة له خلال احتفال ذكرى الثالث عشر من تشرين، اعتبر أن من تاريخه أسود لا يستطيع ادعاء الانحياز للعدالة ويقتل شعباً متظاهراً ويحاول أن يتسبب بفتنة، مشيرا إلى أن هناك استنسابية في التحقيقات بشأن انفجار مرفأ بيروت.

وطالب باسيل باللامركزية الإدارية والمالية الموسّعة لتطوير النظام الاداري والمالي اللبناني ليكون منتج وتنموي وعادل.

وأكد باسيل في كلمته أن التيار الوطني الحر  لا يريد لبنان وطنا مسيحيا بل وطنا لكل شعبه، ودولة متفاعلة مع محيطها المشرقي والعربي بدءاً من سوريا وفلسطين والاردن والعراق.

وعن ملف انفجار مرفأ بيروت، رأى باسيل أن البعض يزايد بطلب الحقيقة بانفجار المرفأ ولكن في العمق يضمر تسييسا واستهدافا، مؤكدا أن التيّار الوطني الحرّ مع استكمال التحقيق العدلي وكشف الحقيقة ومحاكمة المرتكبين.

رئيس التيار الوطني الحر أكد أيضا في سياق كلمته  أن رئيس الجمهورية شُتم ونحن تعرضنا للضرب وتحملنا ولكن لن نسكت بعد الان، قائلا “كل العالم عم يحطّ ثقله ليفرط هالتفاهم بيننا وبين حزب الله ونحنا عم نحطّ ثقلنا لنحافظ عليه”.