رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الداخلية الموريتاني يتوجه إلى الجزائر

نشر
الأمصار

توجه وزير الداخلية الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوك، نواكشوط، مساء اليوم الأحد إلى جمهورية الجزائر.

وأوضح البيان الصادر عن الوزارة، أن الهدف من الزيارة، تعزيز التعاون، في إطار العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين.

وأشار البيان، إلى أن وزير الداخلية الموريتاني سيبحث خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام، وضعية الحدود البرية بين البلدين والتي تمتد لقرابة 640 كيلو مترا.

وأوضح البيان، أن الوفد المرافق للوزير، يضم كبار معاونيه والمسؤولين في المدن الحدودية.

ونوه أن المسؤولين في المدن الحدودية، سيبحثون خلال اجتماعاتهم في الجزائر ضمن اللجنة الثنائية الحدودية الموريتانية الجزائرية، ملفات أمنية واقتصادية ذات صلة بالحدود البرية.

وذكرت صحف نواكشوط أن وزيري داخلية البلدين سيبحثان ملفات الإرهاب والهجرة غير الشرعية والجريمة العابرة للحدود، والصعوبات التي يشهدها المعبر الحدودي بين البلدين.

ويرى المراقبون في نواكشوط، أن مشروع الطريق المعبد الذي سيربط مدينتي ازويرات الموريتانية وتيندوف الجزائرية، والذي سيمر بمئات الكيلومترات في صحراء وعرة ومهجورة، يبقى عائقا دون تطور المبادلات بين موريتانيا والجزائر.

ومن جهة أخرى، قالت وسائل إعلام موريتانية، إن قائد الجيش الموريتاني، وزير الدفاع حننا سيدي حننا، مساء الخميس، عقد لقاء مع مسؤول دبلوماسية الدفاع بوزارة الدفاع الإسبانية الجنرال ألفونسو غارسيا باكيرو.

وزير الدفاع حننا سيدي حننا

وقال الجيش الموريتاني، فى إيجاز نشره على موقعه الإلكتروني: “إن اللقاء بحث علاقات التعاون العسكري القائمة بين موريتانيا والمملكة الإسبانية، وسبل تطويرها في المستقبل”.

 الجيش الموريتاني

وقد تتزامنت زيارة المسؤول العسكري الإسباني لموريتانيا مع زيارة وفد آخر من هيئة المرور الإسبانية، الخميس وعقد بعدها اجتماعا برأسه مدير الوفد، وبحضور عدد من مسؤولين القطاعات الحكومية المتعددة لتبادل التجارب والخبرات في مجالات السلامة الطرقية.

الجيش الموريتاني يُعلن مسابقة اكتتاب مباشر للضباط العاملين

عاد وزير الدفاع الموريتاني، حننا سيدي حننا، والقائد المساعد لأركان الجيوش الفريق المختار بله شعبان، إلى نواكشوط الخميس قادمين من النيجر.

وشارك حننا خلال وجوده في انيامى، في دورة استثنائية لوزراء دفاع دول مجموعة الخمس في الساحل.

وناقش المشاركون في الدورة تطورات الوضعية الأمنية والتدابير الاستراتيجية المترتبة عليها، من أجل إعادة تحديد الدور المستقبلي للقوات المسلحة في هذه البلدان والقوة المشتركة لمجموعة الخمس في الساحل وكذلك القوات الشريكة.

وشارك الفريق بله، في الاجتماع التحضيري الذي عقدته لجنة الدفاع والأمن في دول مجموعة الخمس في الساحل.

فيما سبق، أعرب وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن امتنان حكومة بلاده وشعبها للكويت بعد تسوية ديونها المستحقة على بلاده.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، بين ولد الشيخ ووزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بدولة الكويت الشيخ أحمد ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح.

قائد البحرية السنغالية يلتقي قائد الجيوش الموريتاني لبحث الشراكة الأمنية بين البلدين

قائد البحرية السنغالية يلتقي قائد الجيوش الموريتاني لبحث الشراكة الأمنية بين البلدين

أجرى الفريق محمد بمب مكت، قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية، مباحثات مع قائد البحرية السنغالية، عمر واد، التي بدأها يوم الإثنين الماضي واختتمها الأربعاء.

وحضر المباحثات كل من اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف قائد البحرية الوطنية، واللواء البحري أحمد السيد بنعوف قائد المكتب الثالث بالأركان العامة للجيوش.

وفي سياق متصل، أعلن موقع الجيش الموريتاني، عن استقبال اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف، قائد البحرية السنغالية، الثلاثاء، في مقر قيادة البحرية الوطنية.

وأكد موقع الجيش الموريتاني، أن الزيارة تدخل في إطار اتفاق الشراكة الأمنية بين البلدين الهادف إلى تأمين حقل إنتاج الغاز الطبيعي في منطقة أحميم.

ويشار إلى أن موريتانيا والسنغال اتفقوا على التنسيق بين سلاحي البحرية في البلدين، خاصة فيما يتعلق بالدوريات المشتركة وخطة العمل بين البلدين وشركة BP الهادفة إلى تأمين المنشآت في منطقة أحميم لاستخراج الغاز.