رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الأمريكي يشيد بالتقدم الذي أحرزته اللجنة العسكرية الليبية المشتركة

نشر
الأمصار

أشاد السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند، اليوم الجمعة، بالمشاورات المهمة التي أجرتها اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» في القاهرة مع دول الجوار بشأن تنفيذ خطة العمل لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.

السفير الأمريكي
السفير الأمريكي

 

وقال السفير الأمريكي إلى ليبيا، في بيان: “الولايات المتحدة تشيد بالتقدم المستمر للجنة العسكرية المشتركة في تنفيذ اتفاقية وقف إطلاق النار، بما في ذلك من خلال هذه المشاورات المهمة في القاهرة مع الدول المجاورة بشأن تنفيذ خطة العمل لسحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية”.

السفير الأمريكي
اللجنة العسكرية المشتركة الليبية

وأضاف: “نتمنى للجنة العسكرية المشتركة التوفيق في مناقشاتها الإقليمية الجارية، ونشكر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على تيسير هذه العملية”.

 

وكانت مفوضية الانتخابات الليبية، أعلنت في وقت سابق أنها ستفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية يوم الأحد المقبل، تنفيذا لخارطة الطريق المتفق عليها بين الأطراف الليبية.

 

أخبار أخرى

السفير الأمريكي في ليبيا يؤكد دعم بلاده للمفوضية العليا للانتخابات

 

السفير الأمريكي في ليبيا يؤكد دعم بلاده للمفوضية العليا للانتخابات

أكد السفير الأمريكي ومبعوثه الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاد، استمرار بلاده في دعمها للمهمة التي تضطلع بها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات نيابة عن جميع الليبيين.

وقال نورلاند – خلال لقائه رئيس المفوضية الليبي عماد السايح: “نحن متشجعون لرؤية أن الليبيين حريصون على التصويت ودفع البلاد كلها في الجنوب والشرق والغرب لتكون أقرب إلى الاستقرار والازدهار”، حسبما أفادت وكالة الأنباء الليبية.

وكان قد أقر مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي؛ نتائج الاجتماع الوزاري لبلدان جوار ليبيا الذي عقد نهاية أغسطس الماضي في الجزائر.

ودعا المجلس في بيان، إلى انسحاب فوري وكامل للقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا كلها بقصد توفير فضاء للمسارات الوطنية لتوطيد السلم وتسوية النزاع.

وقد ثمن المجلس، جهود لجنة الاتحاد الأفريقي لتحرير وثيقة سياسية بشأن تأثير انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا على منطقة الساحل وعموم أفريقيا من قبل المركز الأفريقي للدراسات والبحث بشأن الإرهاب وتشجيع الأخير لاستكمالها وتقاسمها مع الدول الأعضاء كافة.

كما دعا المجلس الأطراف الليبية إلى “بذل كل الجهود لتنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية حرة وعادلة وشاملة يوم 24 ديسمبر 2021 كما تضمنته خارطة الطريق لمنتدى الحوار السياسي الليبي”.

وطالب المجلس المجتمع الدولي “دعم ندوة المصالحة الوطنية الليبية التي سينظمها الإتحاد الأفريقي بالتنسيق مع البلدان المجاورة”، مؤكدًا ضرورة مشاركة البلدان المجاورة لليبيا كافة في الاجتماعات بشأن الوضع في ليبيا قصد تعزيز التعاون وتنسيق الجهود الهادفة إلى دعم مسار السلام في البلاد.