رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جون كيري: هناك فرصة بنسبة 60٪ لخفض درجة حرارة الأرض بنحو 1.5 درجة مئوية

نشر
‏المبعوث الأميركي
‏المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري

أكد المبعوث الأمريكى للمناخ جون كيرى، أن هناك فرصة بنسبة 60٪ لخفض درجة حرارة الأرض بنحو 1.5 درجة مئوية.

و حذر خبراء المناخ قادة العالم بالتزامن مع اجتماعهم فى جلاسكو لحضور قمة المناخ الدولى من أن الحد من ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية هو “علم حقيقى” وعتبة حيوية للكوكب لا يمكن التفاوض بشأنها، حيث أنها ليست مسألة سياسية يمكن المساومة عليها، وفقا لصحيفة “الجارديان” البريطانية.

قمة جلاسكو
قمة جلاسكو

انطلقت الأحد الماضي بمدينة جلاسكو الاسكتلندية أعمال مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي “كوب 26″، بمشاركة أكثر من 190 دولة.

وأعلن رئيس مؤتمر الأطراف للمناخ (كوب26) ألوك شارما خلال افتتاحه أن هذه القمة هي “الأمل الأخير والأفضل” لحصر الاحترار بـ 1,5 درجة مئوية وهو الهدف الأكثر طموحًا في اتفاق باريس.

ويعمل المؤتمر على إعادة النظر في الخطط المعتمدة حتى الآن بشأن الإبقاء على ارتفاع درجة حرارة الأرض، في نطاق أقل من 1.5 درجة مئوية حتى نهاية القرن، التزامًا باتفاقية باريس للمناخ.

وتوصف قمة كوب 26 بأنها فرصة أخيرة لقادة العالم في إنقاذ الكوكب من أشد الآثار الكارثية لتغير المناخ.

أهداف قمة جلاسكو

تأتي قمة جلاسكو “كوكب 26” وسط تحديات غير مسبوقة لتغير المناخ ظهرت في الكوارث الطبيعية التي عصفت بمناطق عدة حول العالم في وقت سابق من 2021.

تهدف القمة، التي تأجلت عاما بسبب جائحة كوفيد-19، إلى الإبقاء على ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل التصنيع، وهو الحد الذي يقول العلماء إنه سيجنب الأرض أكثر عواقب الاحتباس الحراري تدميرا.

لكن بعض البلدان غير مستعدة لربط خطط الانبعاثات الخاصة بها بالهدف الأصعب، حيث سيتطلب ذلك جهودًا أكثر إلحاحًا. إنهم يفضلون التفكير فى الأهداف طويلة المدى مثل الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050