رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الزراعة اللبناني: الأردن أطلق سلسلة مبادرات تجاه البلاد

نشر
وزير الزراعة اللبناني/
وزير الزراعة اللبناني/ عباس الحاج حسن

أعلن وزير الزراعة اللبناني، عباس الحاج حسن، أنّ “المملكة الأردنيّة أطلقت سلسلة من المبادرات تجاه لبنان، والأيام المقبلة ستشهد المزيد من التعاون بين عمان وبيروت، والأولوية للقطاع الزراعي”.

جاء خلال اللقاء الوزير اللبناني مع نظيره الأردني المهندس خالد الحنيفات ضمن المباحثات الثنائية الزراعية بين البلدين في العاصمة الأردنية عمان

ترأس الوفد الرسمي اللبناني الذي ضم المدير العام للزراعة لويس لحود، المدير العام للاقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر، القائم بأعمال السفارة اللبنانية في الأردن جورج فاضل ومدير مكتب وزير الزراعة أحمد رمضان.

ناقش الطرفان خلال جلسة المباحثات؛ التعاون في المجال الزراعي والحيواني بين البلدين.

من جانبه، أكد الحاج حسن عمق العلاقات الأردنية اللبنانية وسبل تعزيزها وتبادل الخبرات في المجال الزراعي وتذليل العقبات أمام التبادل بين البلدين واستمرارية التعاون المشترك.

بدوره، أكد الحنيفات تدعيم سبل التعاون المشترك لخدمة القطاع الزراعي في كلا البلدين بما يضمن انسياب المنتجات الزراعية للبلدين بشكل مباشر ووفق آليات ميسرة. كما اقترح أن يتم دراسة إمكانية التعاون في مجال مستلزمات الإنتاج الزراعي.

هذا وقد تم خلال الاجتماع مناقشة بعض الملفات التي لم يتم العمل عليها بسبب أزمة “كورونا” في العام الماضي واستكمال دراسة المواضيع الزراعية ذات الاهتمام المشترك.

فيما سيقوم الوزير الحاج حسن والوفد المرافق بزيارات ميدانيّة للاطلاع على تجارب أردنية متميّزة تشمل مختلف نواحي الإنتاج النباتي والحيواني.

 

أخبار أخرى:

وزير الخارجية الأميركي يبحث مع نظيره الإماراتي التطورات في لبنان والسودان

بلينكن

وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكنعقد وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، في غلاسكو على هامش قمة المناخ لقاء بوزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ عبدالله بن زايد.

وبحث الجانبان التطورات في لبنان وسوريا والسودان، حيث أكد بلينكن الدعم الأميركي القوي لتطلعات الشعب السوداني إلى الديمقراطية.

وشدد الوزير الأميركي، على الحاجة إلى العودة الفورية للحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون في السودان.

كما ناقش الوزيران، قضايا ثنائية وإقليمية مهمة أخرى، بحسب برايس، موضحا أن الولايات المتحدة تشعر بالقلق بشأن ضمان أسواق طاقة متوازنة جداً وأنها تدعو منتجي الطاقة الرئيسيين، مثل الإمارات، إلى زيادة الإنتاج بشكل أكبر حتى تعود أسواق الطاقة والظروف الاقتصادية إلى وضعها الطبيعي في أعقاب جائحة كورونا.

كما شكر بلينكن، نظيره الإماراتي لدعم بلاده في استضافة وتسهيل العبور الآمن للمواطنين الأميركيين وموظفي السفارات والأجانب من أفغانستان، مشيدًا بالتقدم الذي أحرزته الإمارات العام الماضي في الانفتاح التاريخي على إسرائيل.

لبنان تحبط هجومًا إرهابيًا على أحد المراكز الدينية في عكار

الجيش اللبناني

أحبط الأمن اللبناني، الثلاثاء، هجومًا إرهابيًا على أحد المراكز الدينية في عكار، بعد القبض على داعشي كان يخطط لتنفيذه.

وبحسب بيان قصير لقوى الأمن الداخلي فإن المتهم يدعى (ع. و) من مواليد عام ٢٠٠٤.

ووقالت صحف محلية في لبنان، أنه بعد تحقيقات مع المتهم اعترف بأنه اعتنق فكر تنظيم داعش الإرهابي، ثم بدأ يقوم بجمع مواد لتصنيع عبوات تفجيرية مصنعة محلياً، تمّ ضبطها في مستودع قريب من منزله.

وأضاف أنه كان على تواصل مع شخص من التابعية السورية مقيم خارج البلاد ويدين بالولاء للتنظيم ذاته.

ولفت إلى أنه كان ينوي استهداف أحد المراكز الدينية في عكار مستخدمًا لهذه الغاية دراجة آلية.

موعد الانتخابات في لبنان

وفي سياق آخر، أكد الرئيس، ميشال عون، أن الانتخابات النيابية ستجري في موعدها في الربيع المقبل وفقًا لأحكام الدستور، وأن التحضيرات جارية لكي تتم في أجواء من الحرية والديموقراطية والشفافية.

رئيس لبنان - ميشال عون
رئيس لبنان
وأكد الرئيس اللبناني، خلال لقائه مع رئيسة وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع بلدان الشرق الأوسط النائبة، ايزابيل سانتوسن، وأعضاء الوفد النيابي المرافق لها الذى يزور بيروت حاليًا، أن الأزمات التي توالت على لبنان أحدثت تداعيات سلبية على اقتصاده وقدرات الدولة على الوفاء بالتزاماتها، فضلا عن تعرض البلاد لحصار اقتصادي وتجاري وتدفق للنازحين السوريين الذين تجاوز عددهم المليون و850 الف نازح، فضلاً عن مضاعفات وباء “كورونا” وانفجار مرفأ بيروت.

وأكد الرئيس عون على أن الحكومة ماضية في تحضير عملية التفاوض مع صندوق النقد الدولي على خطة النهوض الاقتصادي التي ستساعد في إعادة بناء الاقتصاد الوطني وفق اسس منتجة، كما ستسهم في تحقيق الإصلاحات التي يريدها البلاد ويدعم المجتمع الدولي تطبيقها.

وقال الرئيس: “إن معالجة الخلاف الذى نشأ مع المملكة العربية السعودية، وعدد من دول الخليج مستمرة على مختلف المستويات، على أمل الوصول إلى الحلول المناسبة”.

وذكر الرئيس أن عملية مكافحة الفساد مستمرة والخطوات العملية بدأت مع التدقيق المالي الجنائي الذي سيحدد المسؤوليات لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المسؤولين عن أى تجاوزات حصلت، وأدت الى تراجع الوضع المالي في البلاد على النحو الذي نشهده اليوم.

وأكد الرئيس اللبناني على دور الشباب في صنع مستقبل بلدهم، وعلى أهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية اللبنانية مشاركة كاملة، لافتًا إلى أن النظام اللبناني بحاجة إلى تطوير.

وشدد على أن التحقيق في انفجار مرفأ بيروت مستمر، ولن يتوقف حتى الوصول إلى تحديد أسباب ما حصل والمسؤوليات.

ونوه الرئيس عون بالتعاون القائم بين البلاد والاتحاد الأوروبي، مثمنًا الدعم السياسي الذي يلقاه منه والمساعدات الإنسانية والاجتماعية التي يقدمها.

ومن جانبها، اطلعت رئيسة الوفد سانتوس الرئيس عون على الهدف من زيارة الوفد الى بيروت، مجددة دعم الاتحاد الأوروبي للبنان ومتابعة البرلمان الأوروبي للشؤون اللبنانية عن قرب، مشيرة إلى أهمية إجراء الانتخابات النيابية.