رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: جامعة بغداد تحقق مركزًا عالميًا مهمًا

نشر
الأمصار

حقق جامعة بغداد العراقية، مركزًا تنافسيًا مهمًا ضمن تصنيف لأفضل الجامعات العالمية للعام 2022، وتعتبر من أكبر الجامعات العراقية، حيث تقع في وسط العاصمة.

بغداد

وأسست وشيدت جامعة بغداد بتمويل من قبل الحكومة العراقية في أواخر عقد الخمسينيات. ولكن لبناتها الأولى تعود إلى سنة 1908 حيث تأسست كلية الحقوق (مدرسة الحقوق سابقا)، وما تبعها بسنوات قليلة من كليات أخرى مثل دار المعلمين العالية (التربية لاحقا)، والطب في سنة 1927 والصيدلة والهندسة.

وتقع الجامعة قٌرب نهر دجلة. وصٌممَت أبنيتها على يد والتر كروبيس ” Walter Gropius “، حيث بدأ بالخطة الرئيسية في عقد الستينيات لبناء الحرم الجامعي لكليات الهندسة والعلوم والفنون المعاصرة لما يكفي حوالي 6.800 من الطلاب.

ووسع الحرم الجامعي للجامعة في سنة 1982 لما يكفي 20.000 من الطلاب مع إضافة التسهيلات الأخرى.

ولقد قام كلا من المهندس المعماري هشام أشكوري ” Hisham N. Ashkouri” والسيد روبرت أوين ” Robert Owen ” البرنامج المتعلق بالحرم الجامعي.

ويذكر أن الجامعة حصلت على المركز ” 651-700″ في التصنيف الأخير ل QS لعام 2019 وعلى المركز 801-1000 في التصنيف الأخير لـِ The Times Higher Education World University Rankings لعام 2019.

وها هي تحقق مركزًا تنافسيًا مهمًا ضمن التصنيف لأفضل الجامعات العالمية للعام 2022.

الدفاع المدني العراقي: إنقاذ مكتبة مهمة أثناء السيطرة على حريق جامعة بغداد “صور”

الدفاع المدني العراقي: إنقاذ مكتبة مهمة أثناء السيطرة على حريق جامعة بغداد “صور”

أعلنت مديرية الدفاع المدني العراقي، اليوم الجمعة، أنها استطاعت أن تسيطر على حادث حريق نشب داخل المكتبة الرئيسية في الطابق الثاني لمبنى كلية التربية الرياضية داخل جامعة بغداد في منطقة الجادرية.

وذكرت مديرية الدفاع المدني، في بيانٍ لها قائلة: أن “فرقها بذلت جهودًا كبيرة لاحتواء النيران وإنقاذ المكتبة وكتبها الثمينة ومخطوطاتها والبحوث والدراسات وما تحتوي من أثاث بوقت قياسي قلل الخسائر المادية إلى أدنى حد ممكن”.

وأضافت أن: “فرق الدفاع المدني أنهت الحادث دون تسجيل إصابات أو خسائر بشرية مع فتح تحقيق في مركز الشرطة المسؤول عن الرقعة الجغرافية بالاعتماد على تقرير خبير الأدلة الجنائية لتحديد أسباب اندلاع الحريق بادئ الأمر داخل المكتبة الرئيسية”.

انطلاق البطولة العربية لرواد التنس في بغداد

انطلاق البطولة العربية لرواد التنس في بغداد

أقيمت البطولة العربية لرواد التنس العربي والثالثة على أرضية نادي الصيد بمشاركة سبعة عشر دولة عربية، وبحضور العديد من الشخصيات الرياضية والوطنية والداعمة للرياضة العراقية ووزير الشباب والرياضة الكابتن عدنان درجال، ومستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، وأعضاء مجلس النواب العراقي .
وافتتح البطولة رئيس مجلس ادارة النادي حسنين فاضل معلة في كلمة عبر فيها عن شكره وامتنانه لكل الوفود المشاركة ورحب بهم بحفاوة.

حفل الافتتاح، كان بحضور وزير الشباب والرياضة العراقي الكابتن عدنان درجال، والمهندس نعمان شاهر رئيس الاتحاد العربي للجودو، والقنصل محمد راشد والحضور الرسمي لعدد من المسؤولين العراقيين يتقدمهم حسنين فاضل معلة رئيس نادي الصيد وخالد السلطاني رئيس الرابطة العربية لرواد التنس وعدد من سفراء الدول العربية.

افتتحت البطولة العربية الثامنة لرواد التنس خلال الفترة من 24 – 29 اكتوبر 2021 والتي تنظمها الرابطة العربية لرواد التنس وبالتنسيق مع الاتحاد العراقي للتنس وبرعاية نادي الصيد ببغداد وقد شارك في البطولة 90 لاعب ولاعبة و يمثلون 17 دول عربية والتي تعتبر أكبر تجمع عربي وهم (اليمن ومصر والأردن والسعودية والكويت وسلطنة عمان والبحرين وسوريا وليبيا والجزائر وتونس والسودان ولبنان موريتانا والصومال وجيبوتي إضافة إلى العراق البلد المضيف ).

وقد شارك فيها رواد التنس اليمني وهما الكابتن زهير موشجي عضو الرابطة العربية لرواد التنس نبيل مزود و ياسر حسين وعبدالرقيب ناجي، وقد كان نظام البطولة فردي وزوجي لفئات التالية ( 35-39 سنة ) و ( 40- 49 ) و( 50- 59 ) و(60 سنة فما فوق ).

بغداد تنفي تخصيص إيران محطات توليد الكهرباء على أراضيها

بغداد تنفي تخصيص إيران محطات توليد الكهرباء على أراضيها
العراق

نفت بغداد تخصيص إيران محطات توليد الكهرباء في أراضيها لتصدير الكهرباء إلى العراق.

استنكر الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت 23 أغسطس، ما وصفه بالتهديدات التي أُطلقت ضد البعثة الأممية ومفوضية الانتخابات في العراق عقب الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية التي جرت في وقت سابق من الشهر الجاري، مشيدًا بالتنظيم والسلمية خلال عملية التصويت.

وجاء في بيان صادر عن الاتحاد: “ينضم الاتحاد الأوروبي إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في استنكاره للتهديدات الأخيرة بالعنف ضد أفراد بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وضد آخرين، بعد نشر النتائج الأولية للانتخابات في العراق في وقت سابق من هذا الشهر”.

وتابع البيان أن “مثل هذه المظاهر العنيفة لا مكان لها في الديمقراطية. يذكر الاتحاد الأوروبي بأن التصويت في يوم الانتخابات كان سلميًا إلى حد كبير ومنظم، وكان الناخبون قادرون على التعبير عن إرادتهم بحرية، وفقًا لتقييم بعثة مراقبة الانتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي، والتي نشرها الاتحاد الأوروبي في البلاد لأول مرة على الإطلاق، بناء على طلب من السلطات العراقية”.

وأكد أنه “يجب معالجة أي استئناف أو شكوى متعلقة بالانتخابات من خلال الإجراءات القانونية القائمة”، مضيفًا أنه “من الأهمية بمكان أن تستخدم جميع الأحزاب هذه الوسائل القانونية لمعالجة أي شكاوى قد تكون لديهم بشأن نتيجة الاقتراع”.

ولم يوضح البيان مصدر التهديدات المشار إليها، ولكن أنصار ومحللين تابعين للفصائل المسلحة المدعومة من إيران أطلقوا تهديدات عبر عدة قنوات فضائية ووسائل تواصل اجتماعي، متهمين البعثة والمفوضية بتزوير الانتخابات.