رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجلس الرئاسي الليبي يؤكد الالتزام بإجراء الانتخابات في موعدها

نشر
نائب رئيس المجلس
نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي/ موسى الكوني

أكد عضو المجلس الرئاسي موسى الكوني، التزامهم بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد.

التقى نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبى، موسى الكوني، مساء أمس الأحد، بالمنسق الخاص لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ريزدون زينينغا، لبحث آخر تطورات الأوضاع السياسية في البلاد.

وأوضح المجلس الرئاسي الليبي، في بيان صحفى له أن “الكوني” أكد خلال اللقاء، على التزام المجلس الرئاسي بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد، تنفيذا لمخرجات ملتقى الحوار السياسي، ولتحقيق مبدأ التداول السلمي على السلطة، وتسليم دفة قيادة البلاد لرئيس منتخب يجُمع عليه الشعب الليبي، من خلال صناديق الانتخابات.

ومن جانبه، جدد “زينينغا” التأكيد على مواصلة الأمم المتحدة دعمها للعملية السياسية في ليبيا والوصول إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي في ديسمبر القادم، مؤكداً دعمه لخطوات المجلس الرئاسي في هذا الاتجاه لتحقيق الاستقرار والمصالحة في ليبيا.

 

أخبار أخرى

المجلس الرئاسي الليبي يستعد لإعلان تأجيل الانتخابات

 

المجلس الرئاسي الليبي

أعلنت وسائل إعلام محلية ليبية، اليوم السبت، أن المجلس الرئاسي الليبي قرر تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول القادم.

وقالت صحيفة “المرصد” الليبية، إن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ونائبه عبد الله اللافي، يستعدان لإعلان مبادرة تقضي بتأجيل الانتخابات إلى مارس 2022 بدعوى عدم إنجاز قاعدة دستورية ورفض المشري لقوانين البرلمان.

كما لفتت مصادر نقلت عنها الصحيفة، إلى أن المبادرة كان من المزمع عرضها في مؤتمر استقرار ليبيا الذي انعقد في طرابلس وتم تأجيل عرضها للأيام القادمة.

وفي وقت سابق أكدت البعثة الأممية في ليبيا على الالتزام بموعد الانتخابات وضرورة الاستعداد القانوني لها بشكل جيد، من جانب مجلس النواب.

وقالت البعثة الأممية للدعم في ليبيا، إنها تتابع عن كثب الجهود الجارية لوضع الصيغة النهائية للإطار القانوني للانتخابات الوطنية في ليبيا والتي ينظر فيها مجلس النواب.

وطالبت البعثة عشية انعقاد الجلسة المقبلة لمجلس النواب، باعتماد التعديلات اللازمة، بما في ذلك تلك التي طرحتها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات حتى يتسنى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية حرة ونزيهة وشاملة وذات مصداقية بشكل متزامن في 24 ديسمبر بما يتماشى مع خارطة الطريق السياسية الليبية وقراري مجلس الأمن 2570 (2021) و 2571 (2021) ، ومخرجات مؤتمر برلين الثاني لليبيا.

القانون ومصداقية الانتخابات

وأكدت على أن الإطار القانوني الشامل فقط هو ما سيمهد الطريق أمام إجراء انتخابية شاملة وذات مصداقية، وأن احترام مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في 24 ديسمبر 2021 ضروري للحفاظ على نزاهة العملية الانتخابية وتعزيز مصداقيتها وكفالة حق الشعب الليبي وتطلعاته في انتخاب من يمثله ويقوده بطريقة ديمقراطية، فضلًا عن القبول بنتائج الانتخابات.

وذكرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالالتزامات ذات الصلة بموجب الاتفاقيات الدولية والتي تعد ليبيا طرفًا فيها، بشأن حماية حقوق المواطنين في المشاركة في الشؤون العامة.

وناشدت البعثة أيضًا العمل على إزالة القيود المفروضة على المشاركة في الانتخابات للسماح لليبيين الذين يشغلون مناصب عامة بفرصة تجميد مهامهم من وقت تقدمهم بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية، على النحو الذي اقترحته المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

كما حثت المؤسسات الليبية على ضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للنساء والشباب في الانتخابات ووضع جميع الترتيبات اللازمة لحماية الناخبين والمرشحات.

ودعت أيضًا الأطراف الليبية إلى النظر في سبل زيادة الثقة المتبادلة وبناء توافق في الآراء بشأن الانتخابات المقبلة دون تأخير.

وفي هذا الصدد، رحبت البعثة باستعداد المجلس الرئاسي للجمع بين الأطراف الليبية ذات الصلة لحل الجوانب المختلف حولها والمتعلقة بالعملية الانتخابية وبناء توافق في الآراء وتعزيز الثقة في العملية، والبعثة على استعداد لدعم هذا المسعى.

ليبيا

الانتخابات الليبية

وينظر للانتخابات المزمع عقدها 24 ديسمبر المقبل باعتبارها خطوة حاسمة لجهود تحقيق الاستقرار في ليبيا التي تشهد حالة من الفوضى منذ 2011.

كانت قد أعلنت مفوضية الانتخابات في ليبيا، الأح الماضي فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في النصف الأول من الشهر المقبل.

وأوضح رئيس المفوضية أنه سيتم إجراء الانتخابات الرئاسية أولًا في 24 ديسمبر المقبل، ثم تتبعها الانتخابات النيابية بعد 30 يوما؛ أي في 23 يناير 2022.