رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يسجل 12 وفاة جديدة بفيروس كورونا

نشر
الأردن
الأردن

أعلنت وزارة الصحة الأردنية اليوم الأحد، تسجيل 12 وفاة و1022 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة ارتفاع إجمالي الوفيات منذ بداية الجائحة في الأردن إلى 11028، فيما بلغت الإصابات 860818 إصابة.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 1372 حالة، ليصل مجموع حالات الشفاء إلى 829089، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 20701.

وكشفت وزارة الصحة أن الحالات النشطة حاليًا وصل إلى 20701 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم  إلى المستشفيات 94 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 50 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 593 حالة.

وزارة الصحة الأردنية
وزارة الصحة الاردنية

وبلغت نسبة إشغال أسرة العزل في إقليم الشمال بلغت 15 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 33 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 14 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 16 بالمئة.

في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 27 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 8 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العزل 11 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 12 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 12 بالمئة.

وقالت الوزارة إن  21666 شخصًا أجروا فحص كورونا ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 10938101 فحصًا.

وصل عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 3939861، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3518827 شخصًا.

وزير الصحة الأردني الدكتور فراس الهواري
وزير الصحة الأردني الدكتور فراس الهواري

وفي سياق منفصل قال وزير الصحة الأردني الدكتور فراس الهواري، إن الوصول إلى التأمين الصحي الشامل من الأولويات الوطنية، وإن الأردن يسعى للوصول نحو التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030 من خلال توقيعه على عدد من المواثيق الدولية.

وأضاف الوزير  خلال كلمة في مؤتمر “نحو تغطية صحية شاملة في الأردن”،  اليوم السبت، أن الحكومات الأردنية تبنت على مدى السنوات السابقة وجود آليات للحماية المالية والاجتماعية للمواطنين، من خلال دعم الخدمات والرعاية الصحية المقدمة في مراكز ومستشفيات وزارة الصحة، وتوفير التأمين الصحي الجزئي في حالة الأمراض الاعتيادية التي تدعمها الحكومة بنحو 80 بالمئة.

وبين أن الحكومة توفر تغطية صحية مجانية لأي مريض يصاب بمرض ذي تكلفة علاجية مرتفعة مثل السرطان والفشل الكلوي وأمراض الدم المزمنة، بالإضافة الى اهتمام الوزارة بالأمومة والطفولة ورعايتها للأطفال عبر برنامجها الوطني للتطعيم، وتوفير شبكة من مراكز الرعاية الصحية الأولية تقدم من خلالها هذه الخدمات.

وأوضح أن الأردن استطاع خلال السنوات الماضية شمول قرابة 650 ألف طفل بالتأمين الصحي المجاني، بالإضافة إلى تأمين المواطنين فوق سن الستين ومتبرعي الدم والأعضاء، كما تم التوسع في شبكات الحماية للفقراء من منتفعي صندوق المعونة الوطنية.