رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. السيسي يستقبل الرئيس الروماني بقصر الاتحادية

نشر
الرئيس السيسي يستقبل
الرئيس السيسي يستقبل ررئيس رومانيا بقصر الاتحادية

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، بقصر الاتحادية، الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس.

وبدأت جلسة مباحثات ثنائية بين السيسي والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، بقصر الاتحادية، وتليها جلسة مباحثات موسعة تضم وفدي البلدين، لمناقشة العديد من القضايا الإقليمة والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

تتميز العلاقات السياسية بين مصر ورومانيا، بقدرٍ كبير من الثبات والاستقرار، كما تحظى بمستوى عالٍ من التنسيق وتتسم بتقارب وجهات النظر ما بين البلدين في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

علاقة تاريخية

ترتبط كل من مصر ورومانيا بعلاقاتٍ تاريخية وثيقة، حيثُ احتفلا عام 2006 بمرور مائة عام على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، إلا أن الروابط التى تجمع ما بين البلدين تسبق تلك المدة الزمنية، حيث شهدت تعاوناً على سبيل المثال خلال فترة حفر قناة السويس، كما شهدت الروابط الدينية، فيما بين الكنيستين المصرية والرومانية، صلات منذ قرون عديدة.

وساهم انضمام رومانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، في الأول من يناير عام 2007، فى تعزيز العلاقات الثنائية ما بين البلدين اتساقاً مع مستوى العلاقات المتنامية التى تربط مصر بالاتحاد الأوروبى، حيث تنوعت العلاقات الرومانية المصرية بشكل أوسع، كما زاد نطاق الموضوعات ذات الاهتمام المشترك التى تربط ما بين الجانبين، بحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات.
وتعتبر رومانيا أن مصر أهم شريك اقتصادي لها وعنصر مهم للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين مليار دولار عام 2018.
تمتلك مصر صر تمتلك مقومات اقتصادية كبيرة بفضل تحسن مناخ الاستثمار في البلاد مما يوفر فرصة للتنبؤ لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية للسوق المصري،وضح الاستثمارات.