رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد تصريحات جورج قرداحي.. السفير اليمني لدى بيروت يقدم احتجاجًا لوزارة الخارجية اللبنانية

نشر
جورج قرداحي
جورج قرداحي

أكد السفير اليمني في لبنان عبد الله الدعيس، أنه سيتوجه إلى وزارة الخارجية اللبنانية لتقديم احتجاج على التصريحات الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن اليمن.

وقال الدعيس، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إننا نستنكر هذا الكلام وتصريحه بالأمس زاد الطين بلّة إذ لم يقدّم أي اعتذار بل أكّد على ما أدلى به.

ومن جانبه أوضح وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، أن تصريحات جورج قرداحي، تعكس “جهلًا فاضحًا بالشأن اليمني، وانحيازا أعمى لمليشيا الحوثي الإرهابية، وتجاهلًا لدور نظام إيران وأجندته التوسعية باليمن والمنطقة، في إدارة الانقلاب وتفجير الحرب وتقويض جهود التهدئة ووقف إطلاق النار وإحلال السلام”.

وأضاف “نذكر وزير الإعلام اللبناني أن مليشيا الحوثي وبإيعاز وتخطيط إيراني هي من فجرت الحرب بانقلابها على الدولة والإجماع الوطني المتمثل بمخرجات مؤتمر الحوار الذي شاركت فيه كل الأطراف السياسية والمكونات الوطنية بما فيها الحوثيين، وهي تواصل رفض كل المبادرات وإفشال كل الحلول السلمية للأزمة”.

جورج قرداحي
جورج قرداحي

يأتي هذ بينما قالت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية اليوم الأربعاء في بيان لها أن “كلاماً شخصياً صدر سابقاً عن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي قبل تعيينه وزيراً ونُشِر أمس الثلاثاء، مؤكدةً أن كلامه لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية الذي عبر عنه رئيسها في البيان الصادر الثلاثاء ولا بيانها الوزاري الذي يتمسك بروابط الأخوة مع الأشقاء العرب.

قال البيان: الى أنه وكما كانت قد أدانت مراراً وتكراراً الهجمات الإرهابية التي استهدفت المملكة العربية السعودية، فهي لا زالت عند موقفها في المدافعة عن أمن وسلامة أشقائها الخليجيين التي تكن لهم كل محبة واحترام وتقدير، وتنأى عن التدخل في سياساتهم الداخلية والخارجية.

وكان حديث جورج قرداحي مع برنامج «صوت الشعب» أثار جدلًا واسعًا، حول ميليشيا الحوثي.

وقال وزير الإعلامي اللبناني جورج قرداحي، إن هناك وسائل إعلام ومواقع إلكترونية تداولت مقطعًا من مقابلة أجراها مع قناة فضائية في وقت سابق، لافتًا إلى أنها ركزت على حديثه عن الحوثيين في اليمن.

جورج قرداحي

وأضاف: «لم أقصد بأي شكل الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الإمارات، وأكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء»، لافتًا إلى أن هناك جهات تقف وراء هذه الحملة، وتتهمه منذ تشكيل الحكومة بمحاولات قمع الإعلام، متابعًا «ما قلته إن حرب اليمن أصبحت عبثية ويجب أن تتوقف، وهذا قلته عن قناعة ليس دفاعًا عن اليمن، لكن أيضًا محبة بالسعودية والإمارات وخوفًا على مصالحهما».

يأتي هذا فيما أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الثلاثاء، رفضه لحديث وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول اليمن والدول الخليجية، قائلًا إنه لا يعبر عن موقف الحكومة.

وشدد ميقاتي،على تمسك لبنان بالروابط مع الدول العربية، مشيرًا إلى أن كلام وزير الإعلام حول اليمن والأشقاء العرب أدلى به قبل تسلمه منصبه.