رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تعلن تأثيرات بركان “لابالما الإسباني” على القاهرة

نشر
مصر
مصر

قالت هيئة الأرصاد الجوية في مصر، اليوم الأحد، في بيانًا عاجلًا : ان بركان “لا بالما” الإسباني، الذي بدأ منذ شهر تقريبا، لا توجد اي علامات حتى الآن على توقف نشاطه.

وأكدت : “نشاط هذا البركان أدى خلال الأسبوع الماضي إلي زيادة حدة الزلازل الأرضية هناك، وزيادة انبعاثات الرماد والغازات البركانية”، متابعة “بركان لا بالما أدى إلى تدفق جديد الحمم البركانية ودمر 2000 منزل ومئات الأفدنة من الأراضي الزراعية” وان من ضمن المواد المتعلقة، غاز ثاني أكسيد الكبريت SO2، والذى يتفاعل مع الأكسجين والرطوبة ويشكل ضباب بركاني رمادي يسمي Vog”.

واكدت الهيئة قائلة: : “في 18 أكتوبر الجاري، رصدت الأقمار الصناعية أثارا خافتة مرئيه من Vog تتدفق باتجاه أوروبا، وكان هذا بسبب التحول في اتجاه الرياح عن السابق حيث كانت تنشر غربا فوق المحيط الأطلنطى، وأكد العلماء أن الغاز منتشر ومتبعثر بشكل كبير حيث يتوقع الحد الأدنى من التأثير علي جودة الهواء السطحي والحد الأدنى من الأمطار الحمضية علي أوروبا والمناطق المحيطة تبعا لآخر التقارير الصادرة عن NASA”.

وأوضحت أنه “مسار الهواء الناقل للـvog، بعيد تمام عن مصر ولا يوجد أي اتجاه للهواء يعمل علي نقل الغاز وغير متوقع هطول أي أمطار غير الأمطار المحلية علي السواحل الغربية بفرص ضعيفة”.

زلزال في مصر

سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل هزة ارضية الساعة 7:32 دقيقة بالتوقيت المحلى موقعها شرق البحر المتوسط بقوة أعلى من 6 درجات على مقياس رختر.

وأكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية ، أن الزلزال كان بقوة أعلى من 6 درجات على مقياس ريختر، وجار تأكيد البيانات.


وشعر سكان القاهرة بزلزال متوسط وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف.

وتداول عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تأكيدهم حول شعورهم بزلزال قوي خلال الدقائق القليلة الماضية .

وتعد هذه الهزة الأرضية الثانية خلال شهر اكتوبر .

إعلان جزيرة “لا بالما” الإسبانية منطقة منكوبة

أعلنت السلطات الإسبانية، جزيرة “لا بالما” التابعة لها في المحيط الأطلسي، منطقة منكوبة بسبب الحمم البركانية.

وذكرت تقارير صحفية، أن الحكومة في مدريد قدمت في هذا الإطار 5ر10 ملايين يورو مساعدات طارئة للمتضررين في الجزيرة الواقعة في الكناري لإسكان وتأمين نفقات الأشخاص الذين تعرضت منازلهم للتدمير بسبب الحمم البركانية.

وتعرض 600 مبنى للاحتراق وسوي بالأرض حتى الآن بسبب تدفق الحمم الحارقة، وانخفض عدد الأشخاص الذين أُجلوا بشكل طفيف ليصل إلى 5600 شخص، بعد السماح لبعض السكان بالعودة إلى منازلهم.

بينما بقى حظر تجول في أربع مناطق قريبة يبلغ مجموع سكانها حوالي 300 نسمة.

وكان البركان الواقع ضمن سلسلة جبال كومبر فيجا، في جنوب الجزيرة قبالة الساحل الغربي لإفريقيا قد ثار في 19 سبتمبر للمرة الأولى منذ 50 عاماً.

وتعاني إسبانيا من العديد من الكوارث الطبيعية، من البراكين إلى الأمطار الشديدة والفيضانات، فتواجه جزيرة لا بالما يومها السادس من الانفجارات والحمم البركانية والدخان بسبب ثوران كومبر فيجا.

ويسجل البركان سجل نشاطا متفجرا من عدة انفجارات أدت إلى إخراج مواد متوهجة عالية.

وأشارت صحيفة “نويس” الإسبانية، إلى أن الخبراء لا يتوقعون أن يصل البركان إلى البحر في الساعات القليلة القادمة، كما أنهم يستبعدون هطول الأمطار الحمضية على الجزر وشبه الجزيرة.