رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية المصرية تؤكد إيمانها الراسخ بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة

نشر
الأمصار

أكدت الخارجية المصرية إيمانها الراسخ بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وذلك احتفالًا بيوم الأمم المتحدة.

وقال السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية، فى تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم الأحد، إن مصر تؤكد التزامها بالتعاون مع المنظمة الأممية لتعزيز ركائز السلام والاستقرار في العالم والعمل معًا لمواجهة التحديات المشتركة، وتعزيز أهداف التنمية المُستدامة.

وزير الخارجية/ سامح شكري
وزير الخارجية المصري سامح شكري

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على ما توليه مصر من اهتمام بالغ لوضع حد للأزمة السورية على كل الأصعدة السياسية والأمنية والإنسانية، اتساقًا مع مرجعيات الشرعية الدولية وقرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤، وبما يحفظ استقلالية سوريا وسلامة أراضيها.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده شكري، مع مبعوث الأمم المُتحدة الخاص إلى سوريا جير بيدرسون.

وصرَّح السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شدد على ضرورة أن تكفل أي تسوية سياسية تثبيت ركائز الاستقرار بمنأى عن أي تجاذبات لا تصب في صالح الشعب السوري.

وقال المُتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن اللقاء تطرق إلى سبل تنسيق الجهود الدولية المُختلفة من أجل الدفع قُدمًا بالتسوية السياسية الشاملة للأزمة السورية، حيث أعرب شكري عن دعم مصر للمساعي التي يبذلها المبعوث الأممي لحلحلة الجمود الراهن.

وأضاف المُتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن وزير الخارجية أعرب عن أمله في أن تُسفر الجولة المُقبلة لأعمال اللجنة الدستورية عن تطورات إيجابية على مسار التسوية السياسية، تلبيةً للتطلعات المشروعة للشعب السوري الشقيق في الاستقرار والنماء، وإنهاء أزمته الإنسانية المُمتدة، وما يقتضيه ذلك من تغليب الأطراف للمصلحة العُليا لسوريا الشقيقة كافة.

من جانبه، أطلع مبعوث الأمم المُتحدة، الوزير شكري على نتائج اتصالاته مع مختلف الأطراف المعنية بالأوضاع في سوريا، معربًا عن تقديره للدور المصري المتوازن والداعم لتسوية الأزمة، وتطلعه لاستمرار وتيرة التنسيق والتشاور مع القاهرة في هذا الشأن.

كما أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ‏في ختام زيارته الحالية إلى ‎نيويورك للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش تقدير مصر لجهوده في حفظ السلم والأمن الدوليين وتعزيز عمل المنظمة الأممي.

وبحث شكرى مع جوتيريش أبرز القضايا على أجندة عمل الأمم المتحدة.

وخلال الزيارة استقبل شكري‬⁩ نظيره السوري فيصل المقداد، بمقر إقامته في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، للتباحث حول سبل إنهاء الأزمة في سوريا.

بحث شكري العلاقات المصرية السورية والقضايا الأقليمية ذات الاهتمام المشترك، وكان شكري التقي وزيرة خارجية مملكة النرويج «إينى إريكسن سوريد» لتبادل الرؤى بشأن العلاقات الثنائية المتميزة وآفاق التعاون، فضلًا عن مستجدات القضايا الإقليمية والدولية. والتقي بنظيره البرتغالي أوجوستو سانتوس سيلفا لدفع التعاون بين مصر والبرتغال، في إطار العلاقات الثنائية المتميزه بين البلدين.

كما التقي وزير الشؤون الخارجية والأوروبية المالطي إيفاريست بارتولو، لمناقشة العلاقات الثنائية بين مصر ومالطا، وتناول القضايا محل الاهتمام المشترك في منطقة المتوسط.

واجتمع شكري مع وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، وناقش عددًا من الموضوعات وعلى رأسها القضية الفلسطينية وذلك خلال لقاءاته التى عقدها على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشدد بلينكن على أن هذه الموضوعات تخلق أرضية عمل مشتركة لتحقيق الاستقرار والأمن فى منطقة الشرق الأوسط.