رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل ثلاثة عناصر من ميليشيات الشباب على أيدي الجيش الصومالي

نشر
الصومال
الصومال

تمكنت قوات “دنب” الصومالية الخاصة من مقتل 5 مسلحين من حركة “الشباب” الإرهابية في عملية أمنية بمحافظة جوبا السفلى جنوبي البلاد، بالتعاون مع القوات المحلية، وفقا لما أعلنته وسائل الاعلام المحلية.

و”دنب” هي قوات خاصة بالجيش الصومالي تلقت تدريبات عسكرية واسعة ,

وقال مسئولين امنيين وفق ما نشرت إذاعة “صوت الجيش” الصومالية: فإن العملية كانت مخططة، وشملت بلدات من بينها هيلوشيد وجناي عبدلي وكوبو كبر وعنجيل.

ونقلت تقارير إعلامية عن المسؤولين الذين يقودون العملية، قولهم إنهم قتلوا 5 مسلحين على الأقل من حركة الشباب، مؤكدين أنهم سيواصلون عملياتهم ضد الشباب في مناطق جوبالاند جنوبي البلاد، وفق ما نشرت إذاعة “صوت الجيش”.

ولم يصدر بعد أي تعقيب من الحركة الإرهابية حول إعلان الجيش الصومالي تصفية عناصر منها.

جدير بالذكر ان الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد “فرماجو” ورئيس الوزراء محمد حسين روبلي، قد وقعا أمس الجمعة، اتفاقية من أجل تسريع العملية الانتخابية المتأخرة لينهيا الخلاف الشديد بينهما الذي كان يهدد بانفجار أزمة جديدة.

ويذكر أن المسؤولان قد دخلا في نزاع بسبب تعيين مسؤولين أمنيين كبار وإقالة آخرين، وتسبب هذا في جدل استمر شهرا أثار مخاوف على استقرار الصومال وحرف الأنظار عن مواجهة الجماعات المتشددة.

وأكد الطرفان في بيان مشترك أنهما “اتفقا على تسريع العملية الانتخابية بدعوة الولايات الاتحادية للبدء بانتخابات البرلمان في الأسابيع القليلة القادمة”.

وكان صراع على السلطة قد ظهر علانية بين الرئيس الصومالي ورئيس حكومتة بعدما أقال روبلي مدير وكالة الاستخبارات بسبب طريقة إدارته لعملية التحقيق في اختفاء عميلة شابة لجهاز المخابرات.

وألغى الرئيس الصومالي قرار رئيس الوزراء وعين مدير الوكالة مستشارا أمنيا له، وأعلن سحب الصلاحيات التنفيذية من روبلي حتى نهاية العملية الانتخابية.