رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مونت كارلو: طالبان قطعت رأس الرياضية الأفغانية”محجبين حكيمي”

نشر
الأمصار

أفادت الاذاعة الفرنسية ذائعة الصيت”مونت كارلو” الفرنسية بأن حركة طالبان التي استولت على الحكم في أفغانستان الأشهر الماضية بعد انسحاب كافة القوات الأمريكية من البلاد، قامت بقطع رأس الرياضية الأفغانية” محجبين حكيمي” والتي تعلب في فريق كرة الطائرة النسائية.

يأتي هذا فيما فرضت حركة طالبان مزيدا من القيود على موظفات الحكومة بالعاصمة الأفغانية، حيث منعت بعضهن من العودة إلى العمل الأسبوع المقبل، وفقا لما نقلته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

وقالت نعمة الله باراكزاي، رئيسة قسم التوعية العامة لطالبان ببلدية كابول للصحيفة الامريكية، إن طالبان طلبت من موظفات المدينة عدم الحضور إلى وظائفهن، مضيفة أن التوجيهات لا تتضمن النساء العاملات في قطاعي الصحة والتعلم، فيما أكدت أنه سيستمر دفع رواتب موظفات الحكومة.

وكان المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد قد قال في أغسطس، إن موضوع المرأة حساس ولها الحق في العمل والتعليم وفق القيم الإسلامية، مؤكدًا على انه سيكون هناك حضور نشط للمرأة الأفغانية.

وكانت الأمم المتحدة قد أدانت في وقت سابق عدم التزام حركة طالبان بتعهداتها حول حقوق المرأة الأفغانية.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش،، العالم بضخ السيولة في أفغانستان لتجنب انهيارها اقتصاديا.

وأفاد غوتيريش، في لقاء مع وسائل إعلام، بأنه “منزعج بشكل خاص لرؤية عدم وفاء حركة طالبان بالوعود التي قطعتها للنساء والفتيات الأفغانيات”، موضحًا “أحثّ طالبان على الوفاء بوعودها للنساء والفتيات وتنفيذ التزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني”.