رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الاقتصاد اللبناني: لدينا آمالًا كبيرة في توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق النقد

نشر
وزير الاقتصاد اللبناني/
وزير الاقتصاد اللبناني/ أمين سلام

قال أمين سلام، وزير الاقتصاد اللبناني، اليوم الجمعة، إن لديه آمالًا كبيرة في توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق النقد، لبدء المحادثات بحلول نهاية العام أو أوائل 2022.

وأكد وزير الاقتصاد اللبناني، أن بلاده تستهدف الحصول على أكثر من ملياري دولار من صندوق النقد، ولكن الأموال لن تصل قبل الانتخابات البرلمانية في مارس المقبل.

أضاف الوزير، أن أولوية صندوق النقد معالجة مسألة تخلّف لبنان عن تسديد الديون، وحماية حقوق المودعين، خصوصًا الصغار منهم، بالإضافة إلى وضع خطة اقتصادية شاملة تتضمن أرقامًا جديدة تُحدد حجم الخسائر.

ولفت سلام، إلى أن الصندوق طلب من الحكومة ترتيب البيت الداخلي لجهة الاتفاق على خطة اقتصادية واضحة مع أرقام موحدة، وهذا ما سيحصل، إذ لا يُمكن أن نذهب إلى المفاوضات على وقع خلافات داخلية حول توزيع الأرقام والإصلاحات، مرجحًا الوصول إلى اتفاق عبارة عن “مذكرة تفاهم” مع صندوق النقد الدولي قبل نهاية العام.

وفي سياق متصل، زار وفد من صندوق النقد الدولي، برئاسة محمود محيي الدين، لبنان، الثلاثاء الماضي، والتقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، بهدف بلورة اتفاق بشأن خطة إنقاذ من شأنها أن تضع حدًا لانهيار اقتصادي متسارع بدأ منذ عامين.

ومن جانبها، أعلنت السلطات اللبنانية مسبقًا تأليف وفد للتفاوض مع صندوق النقد الدولي، يضمّ نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، ووزير المالية يوسف الخليل، ووزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على أن يستعين بخبراء من أصحاب الاختصاص، وفقًا للمواضيع أو الملفات المطروحة في مسار التفاوض.