رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. القاضي بيطار يطلب إذن المجلس الأعلى للدفاع لملاحقة مدير جهاز أمن الدولة‎

نشر
الأمصار
راسل المحقق العدلي في لبنان، القاضي طارق البيطار، مجددا النيابة العامة التمييزية للبت في الخلاف مع وزير الداخلية بسام المولوي في ملف اللواء عباس إبراهيم، كما راسل المجلس الأعلى للدفاع لإعطائه الاذن بملاحقة اللواء طوني صليبا، بحسب ما أفادت “وسائل إعلام لبنانية” اليوم الخميس.

وبحسب المعلومات، لن يكون هناك على جدول أعمال المجلس القضاء الاعلى في اجتماعه اليوم أي استدعاء للقاضي البيطار كما أن الاخير لم يتبلغ حتى هذه اللحظة أي تبليغ من المجلس.

ذكرت تقارير إعلامية أن المجلس الأعلى للدفاع اللبناني سوف يناقش غدا في اجتماعه طلبا بملاحقة مدير جهاز أمن الدولة.

وسوف يتم تخصيص المجلس الأعلى للدفاع اللبناني غدا لمناقشة طلب للمحقق المسؤول عن قضية انفجار مرفأ بيروت، القاضي طارق البيطار، يطلب فيه الإذن بملاحقة اللواء طوني صليبا، مدير عام جهاز أمن الدولة.

وأكدت التقارير الإعلامية أن اجتماع المجلس الأعلى للدفاع اللبناني، إما أن يقبل غدا أو أن يرفض بالكلية.

وكانت السلطات اللبنانية قررت في السابق تعليق التحقيق في ملف انفجار مرفأ بيروت بناء على دعوى قُدمت من وزير الداخلية الأسبق، نهاد المشنوق، إلى محكمة الاستئناف اللبنانية لاستبدال المحقق العدلي في القضية طارق بيطار، معللين ذلك، بحسب ما جاء في الدعوى بـ”إصرار بيطار على حفظ اختصاصه بملاحقة الوزراء من دون وجه حق”.

وقد رفضت محكمة الاستئناف طلبات إقصاء القاضي البيطار عن قضية انفجار مرفأ بيروت، وألزمت المحكمة طالبي الرد (نهاد المشنوق وعلي حسن خليل وغازي زعيتر) دفع غرامة مالية مقدارها 800 ألف ليرة (نحو 550 دولارا أمريكيا) عن كل واحد منهم.

وكان القاضي البيطار قد حدد، الأول من أكتوبر الجاري موعدا لاستجواب المشنوق كمدعى عليه في قضية انفجار مرفأ بيروت بصفته وزيرا سابقا للداخلية.