رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الفرنسي يجدد تأكيد دعم بلاده للبنان في ظل الظروف الراهنة

نشر

جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تأكيد بلاده الوقوف إلى جانب لبنان رئيسا وحكومة وشعبا في ظل الظروف الراهنة.

جاء ذلك في رسالة شفهية نقلتها السفيرة الفرنسية في بيروت آن جريو، للرئيس اللبناني ميشال عون خلال لقائهما اليوم بقصر الرئاسة ببعبدا.

تضمنت الرسالة تأكيد الرئيس الفرنسي على مساعدة لبنان في كل المجالات لتمكين اللبنانيين من مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشونها.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، قد أجرى أول زيارة خارجية له بعد تأليف الحكومة إلى فرنسا في الـ24 من سبتمبر الماضي، والتي أسهمت فى رسم ملامح “خريطة الطريق” للحكومة اللبنانية، وتطبيق برنامج الإصلاحات بلبنان.

أكد ماكرون خلال زيارة الرئيس اللبناني على دعم لبنان، ضرورة إجراء الاصلاحات الاقتصادية اللازمة والتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، مشددا على أن لبنان يستحق أفضل مما هو عليه الآن، ومشيرا إلى أن المجتمع الدولي لن يقدم مساعدات إلى لبنان من دون القيام بالإصلاحات.

من جانبة، قال ميقاتى ردا على الرئيس الفرنسي :”أكدت للرئيس ماكرون عزمي على تنفيذ الإصلاحات الضرورية والاساسية في اسرع وقت ، بالتعاون مع حكومتي وبدعم من الرئيس ميشال عون والبرلمان ، لاستعادة الثقة وبث نفحة أمل جديدة وتخفيف معاناة الشعب اللبناني”.

كان قد ثمن ميقاتي وقوف فرنسا إلى جاني لبنان عقب كارثة انفجار مرفأ بيروت قائلا :”أنه في الفترة الأخيرة، تعرض لبنان لسلسلة من الكوارث التي أغرقته في واحدة من أخطر الأزمات في تاريخه. في هذه المحنة، وكنت حضرة الرئيس دائما إلى جانبنا”.

أضاف ميقاتي، هذا الدعم له أهمية خاصة لأن فرنسا تمثل قلب المجتمع الدولي المكون من اشقائنا العرب وأصدقائنا في العالم. وفي هذا المجال.