رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمير الكويت يستجيب لمبادرة “مجلس الأمة”.. العفو عن المحكومين

نشر
الأمصار

قال وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي، الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح أن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بصدد اصدار عفو أميري عن محكومين استجابة لنداء مجلس الأمة.

وقال الصباح، إن امير الكويت نواف كلف كلا من رئيس مجلس الأمة “البرلمان الكويتي” ورئيس مجلس الوزراء، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء بـ”اقتراح الضوابط والشروط للعفو عن بعض أبناء الكويت المحكومين بقضايا خلال فترات ماضية، تمهيدا لاستصدار مرسوم العفو”.

وكان أعضاء مجلس الأمة، قد بعثوا أمس الثلاثاء في بيان إلى أمير الكويت، التماسا لـ “الموافقة على البدء بأول خطوات المصالحة الوطنية الشاملة بإقرار العفو عن أبناء الكويت المحكومين لرأي أو موقف سياسي تحكمه ظروف حدوثه ووقتها”.

وفي وقت سابق أعلن الجيش الكويتي عن ضوابط تدريب ومبيت النساء في صفوفه، بعد أيام على صدور قرار تاريخي يسمح للعنصر النسائي بالالتحاق بالخدمة العسكرية كضباط صف وضباط اختصاص وأفراد.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مدير مديرية التعبئة العامة في الجيش العقيد الركن طارق الصبر، مشيرًا إلى أنه لا يوجد مبيت للعنصر النسائي أثناء التدريب، وأن من سيتولى تدريبهن سيكون عنصرًا نسائيًا أيضًا من وزارة الداخلية.

وأوضح أنه تم التنسيق لجلب عناصر نسائية للتدريب من أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية (تابعة لشرطة الكويت).

وفيما يخص التسجيل لانتساب العنصر النسائي للجيش الكويتي قال الصبر إن ذلك سيتم عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع.

وأوضح أن الدورات التي سيفتح باب الانتساب إليها هي في التخصص الطبي ومدتها تتراوح بين شهر إلى 3 أشهر، إضافة إلى دورة في تخصصات أخرى ستقام بالحرس الوطني مدتها 3 أشهر.

وتابع الصبر أن المنتسبات سيتم تقليدهن رتبهن بحسب شهادات الدراسة التي يحملنها.

وأكد أن ضباط الصف سوف تمنح رتبة رقيب أول للخريجة الجامعية، فيما ستمنح من تحمل شهادة الدبلوم رتبة رقيب مع علاوتين، بينما ستحظى الحاصلات على الثانوية العامة برتبة رقيب، وسيتم تقليد الأفراد وكيل عريف وجندي.

وكان قد أصدر وزير الدفاع الكويتي حمد جابر العلي، الثلاثاء الماضي قرارًا تاريخيًا يسمح للنساء لأول مرة بالالتحاق بالجيش بصفة ضباط ومجندات، بعدما اقتصر دورهن في السابق على تخصصات مدنية.