رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تطور العلاقة المصرية اليونانية القبرصية.. مواجهة تحديات الشرق الأوسط والمتوسط

نشر
الأمصار

شهدت العاصمة اليونانية أثينا، اليوم، انطلاق قمة آلية التعاون الثلاثى، بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونيكوس أناستاسياديس، رئيس قبرص، وكيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان.
تهدف فعاليات الجولة التاسعة من القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص التي يشارك فيها الرئيس السيسي ، بالعاصمة أثينا وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي بين الثلاث دول التي انطلقت عام 2014 إلى استكمال ما تحقق خلال القمم الثماني السابقة وتعزيز التعاون الثلاثي في مختلف المجالات مع متابعة تنفيذ المشروعات الجاري إنشائها في إطار الآلية، بالإضافة إلى دعم وتعميق التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط.

العلاقة الاقتصادية
تتميز العلاقات الاقتصادية بين الثلاث دول بالنمو السريع على صعيد حجم التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة وتحويلات العاملين بالخارج، إذ ارتفعت قيمة العاملين باليونان بنحو 18.7% خلال العام المالي 2018/2019 مسجلة 8.4 مليون دولار مقابل حوالي 7.1 مليون دولار.
وفيما يتعلق بحجم الاستثمارات، فقد بلغت الاستثمارات اليونانية فى مصر نحو 3 مليارات دولار، لتحتل المركز الخامس بين دول الاتحاد الأوروبى المستثمرة في مصر، وفقًا لتصريحات سفير دولة اليونان بالقاهرة “نيقولاوس جاريليديس”.

كما يصل عدد المشروعات الاستثمارية اليونانية فى مصر حوالي 104 مشروعات موزعة على عدة قطاعات إنتاجية وخدمية، أبرزها الصناعات الكيمائية والنسيج ومواد البناء والأغذية.
ارتفعت قيمة الصادرات المصرية لليونان بحوالي 194.9% خلال أول ست أشهر من العام الجاري مسجلة 807.4 مليون دولار مقابل 273.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020، وسجلت قيمة الواردات المصرية من اليونان 209.1 مليون دولار خلال (يناير – يونيو 2021) مقارنة مع 203.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع قدرها 2.6% على أساس سنوي.

العلاقات المصرية القبرصية
تربط مصر وقبرص بعلاقات صداقة تاريخية، وكانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت بجمهورية قبرص فور استقلالها، وتم تبادل العلاقات الدبلوماسية معها منذ عام 1960.
تشهد العلاقة المصرية القبرصية تطورًا كبيرًا منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الأمور في مصر، حيث بلغت الاستثمارات القبرصية في مصر 400 مليون يورو، ممثلة في 224 شركة قبرصية تعمل في مجالات الصناعة والسياحة والطاقة.
وحققت قيمة الاستثمارات القبرصية في مصر خلال النصف الأول من العام المالي الماضي 2020 /2021 بنحو 525% على أساس سنوي مسجلة 57.5 مليون دولار مقابل 9.2 مليون دولار خلال نفس القترة من عام 2019/ 2020 في ظل وجود 224 شركة قبرصية تعمل فى مجالات الصناعة والسياحة والخدمات والطاقة.
وتتسم العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين مصر وقبرص واليونان بالعمق، وهو ما نتج عنه دوما علاقات قوية وتوقيع العديد من الاتفاقيات بينهم.

اتفاقية ترسيم الحدود:
في 4 سبتمبر 2014، صدقت مصر على الاتفاقية التي تم توقيعها في القاهرة، ديسمبر 2013، بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والقبرصي نیکوس أنستاسیادس، والخاصة بترسيم الحدود البحرية بين الطرفين.
وأسهم الاتفاق بين الدولتين في حل القضايا الهامة المتعلقة بالنفط مما يؤمن حقوق البحث والاستكشاف في حدود هذه البلوكات.
وللإتفاقية أهمية خاصة، إذ إن التصديق على الاتفاقية يعتبر اعتراف كامل من الجانب المصري بالمنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

مبادرة العودة للجذور:

في أبريل 2018، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس و القبرصى نيكوس أنستاسيادس مبادرة العودة للجذور من محافظة الإسكندرية.
وشهدت محافظة الإسكندرية آنذاك أسبوع جاليات دول حوض البحر المتوسط ، تحت عنوان ” العودة إلى الجذور” ، وزار أعضاء الجاليتين اليونانية والقبرصية عددا من المزارات السياحية والدينية.

اتفاقية الربط الكهربائي
18 أكتوبر 2021 شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي توقيع مذكرة تعاون مع المسؤولين بقبرص واليونان، لاتفاقية بشأن الربط الكهربائى العابر للحدود بين شبكات توزيع الكهرباء في الدول الثلاث.
تصب مشاريع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان في صالح الخطة المصرية التي ترتكز على التحول إلى مركز إقليمي لتداول الطاقة بهدف تحقيق منافع على جميع الأصعدة سواء من الناحية الاقتصادية أو الاستراتيجية.
ويساعد الربط الكهربائى بين الدول الثلاث على استيعاب القدرات الكهربائية الضخمة التي سيتم توليدها من الطاقات النظيفة التي تزخر بها القارة الإفريقية؛ إذ يستهدف المشروع في أحد بنوده على نقل كميات ضخمة من الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة ويأتي ذلك في إطار تعهد مصر بإنتاج 42% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035، مقارنة مع 20% خلال عام 2022.

مواجهة التغير المناخي
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن آلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص أسهمت في الاتفاق على مشروعات للتعاون في قطاعات الطاقة والسياحة والنقل والزراعة وغيرها.
وأشار الرئيس إلى الآفاق الواعدة بين الدول الثلاث لتعزيز روابط التعاون بين دولنا في عدد آخر من القطاعات الحيوية كالسياحة البيئية ومواجهة ظاهرة التغير المناخي، ننطلق فيها استنادًا إلى حرصنا المتبادل على الاستفادة القصوى من إمكاناتنا ومواردنا التي تؤهلنا لتحقيق تطلعات شعوبنا نحو مزيد من الرفاهية والرخاء.