رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع أسعار النفط الخام لأعلى مستوياته منذ سنوات

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار النفط الخام، في بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، وسجل 86 دولارًا للبرميل، مع توقعات باستمرار تعافي الطلب على خام النفط.

بلغ سعر خام مزيج برنت تسليم ديسمبر/كانون الأول 85.65 دولار للبرميل، بزيادة 0.80% أو 67 سنتا، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014.

أما الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر/تشرين ثاني، فقد صعد بنسبة 1.11% أو 91 سنتا ليسجل سعر البرميل في التعاملات المبكرة 82.64 دولار.

شهدت أسعار النفط هذا الشهر، ارتفاعًا  يشير إلى أن السوق بحاجة إلى مزيد من الإمدادات، وسط تراجع المخزونات المتراكمة من النفط منذ العام الماضي.

وتعتبر الولايات المتحدة، أكبر منتج للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي 12 مليون برميل، وأكبر مستهلك كذلك، بمتوسط يومي 17.5 مليون برميل، وثاني أكبر مستورد بعد الصين بمتوسط يومي 6 ملايين برميل.

وتشهد نسب التضخم في السوق الأمريكية قفزات متتالية، لتسجل في سبتمبر/أيلول 5.4% أعلى مستوى منذ 13 عاما، وسط استمرار زيادة الطلب المحلي على الاستهلاك، وآثار حزم التحفيز التي راكمت سيولة لدى الأفراد والشركات.

وكانت قد تأثرت الأسعار صعودا، بعد تقارير من بنوك أبحاث قالت إن النفط سيواصل رحلة الصعود لما تبقى من العام الجاري.

توقع خبراء أن تواصل أسعار النفط الخام ارتفاعاتها خلال فصل الشتاء المقبل لتصل إلى مستوى 90 دولارا للبرميل، وبخاصة مع انخفاض مخزونات النفط نتيجة زيادة الطلب على النفط، بدلا من الغاز الطبيعي.