رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة: نرحب بجهود المبعوث الأممي في سوريا

نشر
المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الامريكية/ نيد برايس

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، ترحيب الولايات المتحدة بجهود المبعوث الأممي لسوريا جير بيدرسن، وذلك لجمع الرؤساء المشاركين في اللجنة الدستورية السورية.

 

وقال برايس، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) – حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية – ” ندعو الجميع للمشاركة بشكل بناء لدفع الحل السياسي الذي حدده قرار مجلس الأمن رقم (2254)”.

 

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا جير بيدرسن، قد أعلن أمس الأحد، أن اللجنة السورية المشتركة للدستور – التي تضم الحكومة والمعارضة – وافقت على بدء عملية صياغة دستور جديد في البلاد، وتتكون اللجنة من الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني، ويعول عليها لمحاولة المساهمة في حلّ الأزمة السورية.

 

واللجنة، التي تضم 45 ممثلا عن الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني، مفوضة لوضع دستور جديد يفضي إلى انتخابات تُجرى تحت إشراف الأمم المتحدة.

 

ويشارك فيها 15 شخصًا يمثلون النظام و15 يمثلون المعارضة و15 من المجتمع المدني وترفع بعدها هذه اللجنة المصغرة تقريرا الى لجنة موسعة تضم 150 عضوا هم خمسون عضوا عن كل من الأطراف الثلاثة.

 

وقال بيدرسن، بعد أن التقى أمس الأحد، مع الأطراف المشاركة في رئاسة اللجنة معا لأول مرة قبل محادثات تستمر أسبوعا أنهم وافقوا على “الاستعداد للبدء في صياغة مسودة لإصلاحات دستورية”. وقال للصحفيين في جنيف إن المحادثات ستناقش في جولتها السادسة في عامين والأولى منذ كانون الثاني /يناير “مبادئ واضحة”، دون أن يذكر تفاصيل.

 

ويترأس أحمد كزبري وفد دمشق وهادي البحرة وفد المعارضة. وتُستأنف المفاوضات بشأن الدستور بين الطرفين برعاية أممية اعتبارا من اليوم ومن المقرر أن تستمر طوال الأسبوع المقبل.