رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: نقدر جهود قطر بخصوص أفغانستان

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في تغريدة نشرها عبر حسابه في “تويتر”: إن بلاده تقدر جهود قطر بخصوص أفغانستان وتثمن العلاقات بين الولايات المتحدة وقطر.

 

وتابع: “تحدثت اليوم مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حول أفغانستان، ونقدر بشدة دعم قطر المستمر وشراكتنا الثنائية القوية”.

 

وفي سياق منفصل، عين الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، مبعوثًا خاصًا إلى أفغانستان، مؤكدًا استعداد طهران للتعاون لتحقيق الاستقرار والأمن في هذا البلد”.

 

وأعلنت وزارة النقل والطيران المدني الأفغانية، استئناف الخطوط الجوية الدولية الباكستانية والخطوط الجوية الأفغانية أريانا وشركة «كام أير» الأفغانية لرحلاتهما المعتادة من العاصمة الأفغانية «كابول» للعاصمة الباكستانية «إسلام آباد».

 

وحسبما ذكرت وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية، – أن القرار جاء بعد أن علقت الخطوط الجوية الباكستانية رحلاتها من كابول بعد تحذير من إدارة الطيران المدني الأفغانية وكان التحذير من الحظر على الخطوط الجوية الباكستانية وكام إير إذا لم يخفضا الأسعار.

 

وكانت السلطات في باكستان قد أعلنت، الجمعة، تعليق الرحلات الجوية مع أفغانستان إلى أجل غير مسمى، مما وضع عشرات الآلاف من الأشخاص في مأزق، حيث أدى إغلاق المعابر إلى تعفن عشرات الأطنان من الرمان وتسبب التجار الأفغان في خسائر مالية فادحة.

 

وأوضح متحدث باسم الخطوط الجوية الباكستانية، أنه اتُخذ هذا القرار في ضوء الأوضاع المتغيرة والظروف غير المواتية التي تدعم عمليات الطيران الدولية.

 

وقال المتحدث الباكستاني، إن قرار مواصلة الطيران بين العاصمة «إسلام آباد»، وعاصمة أفغانستان «كابول»، اتُخذ لأسباب إنسانية بحتة وإصرار قوي من بعض المنظمات الصديقة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية «واس».

 

وأضاف المتحدث، أن الخطوط الجوية الباكستانية كانت تدير رحلات طيران مستأجرة إلى كابول، مشيراً إلى أن تكلفة تشغيل على الرحلات مرتفعة للغاية ولا يمكن تخفيض الأسعار.