رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تدعو لفتح ممرات آمنة للعبدية في اليمن

نشر
الأمصار

أدان المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليندر كينج، التصعيد الحوثي تجاه محافظات مأرب وشبوة والبيضاء، داعيًا لفتح ممرات آمنة للعبدية.

جاء ذلك خلال اتصال مع محافظ مأرب سلطان العرادة لبحث مستجدات الأوضاع بالمحافظة في ظل التصعيد العسكري لمليشيات الحوثي والانتهاكات والجرائم الإنسانية التي ترتكبها المليشيات بحق المدنيين، منددا بالحصار الكبير على مديرية العبدية وتعريض 37 ألف نسمة إلى الإبادة الجماعية.

وطالب ليندر كينج بوقف فوري للهجوم الحوثي على مأرب ومديرية العبدية وسرعة فتح ممرات آمنة لإدخال الاحتياجات الأساسية للمدنيين والأدوية والطواقم الطبية.

وندد المبعوث الأمريكي بالاستهداف المتعمد والمتكرر للمدنيين والأحياء المدنية والنازحين في محافظة مأرب بالصواريخ الباليستية والمسيرات وهو ما يعرض مرتكبيها للمساءلة الدولية لتحقيق العدالة.

ودعا ليندر كينج إلى تجنيب المدنيين الصراع والاستهداف، مشيرًا إلى أن هذه الأعمال تتعارض مع جهود السلام في اليمن وإيقاف الحرب.

وأكد المبعوث الأمريكي موقف بلاده الداعم للشرعية ودعم جهود المبعوث الأممي لإحلال السلام في اليمن ووقف الحرب، معربًا عن تقديره للتنازلات التي تقدمها الحكومة الشرعية من أجل إنجاح جهود تحقيق السلام.

وطالع  محافظ مأرب سلطان العرادة المبعوث الأمريكي على ما تقوم به مليشيا الحوثي من هجوم عسكري مستمر تجاه المحافظة منذ 2015 والتصعيد المتواصل منذ أكثر من عامين.

وأكد العرادة أن المليشيات لا تمتلك قرار الحرب والسلام، وإنما القرار بيد قيادات مليشيات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله الذين يديرونها وفي مقدمتهم المدعو حسن إيرلو أحد قيادات الحرس الثوري الذي يتواجد حالياً في العاصمة صنعاء.

وقال العرادة إن ما تقوم به المليشيات تجاه مديرية العبدية يصنفه القانون الدولي الإنساني ضمن جرائم الإبادة الجماعية، مشيرًا إلى أن استهداف المليشيات للمدنيين في عاصمة المحافظة والمديريات الأخرى ومخيمات النزوح بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، والتي كان آخرها قصف حي الروضة والذي تسبب في وفاة وإصابة 35 مدنياً أغلبهم من الأطفال والنساء، جرائم يتوجب على المجتمع الدولي إحالتها إلى المحكمة الجنائية الدولية حتى لا يفلت مرتكبيها من العقاب.