رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرقام المنتخبات العربية في تصفيات مونديال قطر 2022

نشر
الأمصار

شهدت فترة التوقف الدولي في الأيام الماضية خوض المنتخبات العربية عدة مباريات في التصفيات الآسيوية والإفريقية المؤهلة لمونديال “قطر 2022”.

ووصلت التصفيات الآسيوية لمونديال 2022 في الوقت الحالي إلى المرحلة الثالثة الأخيرة التي تتكون من مجموعتين في كل منهما 6 منتخبات، يتأهل منها البطل والوصيف، فيما يتنافس صاحبا المرتبة الثالثة على بطاقة الملحق،أما في إفريقيا، فينافس حاليا في المرحلة الثانية من التصفيات 40 منتخبا مقسمين على 10 مجموعات، ويتأهل متصدر كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة والأخيرة، ويلعب كل منتخب مع منتخب آخر تحدده القرعة في مواجهة ذهاب وإياب لتحديد أصحاب المقاعد الإفريقية الخمسة في نهائيات مونديال قطر.

يعتبر المنتخب السعودي  والمنتخب المغربي، أكبر المستفيدين من التوقف الدولي الحالي، حيث انفرد الأول بصدارة المجموعة الثانية في تصفيات آسيا، بتحقيقه العلامة الكاملة بفوزه في أول أربع مباريات ،وهو رقم سعودي لأول مره يحقق في التصفيات، بينما ضمن أسود الأطلس التأهل مبكرا إلى الدور الحاسم في تصفيات إفريقيا، بعد تحقيقه العلامة الكاملة أيضا بحصوله على 12 نقطة.

يبدو فرصة كلامن  مصر، والجزائر، وتونس بالمغرب  في الدور الحاسم، على اعتبار أن المنتخبات الثلاثة تتصدر حاليا مجموعاتها وذلك قبل جولتين فقط من ختام المنافسات.

أما عرب أسيا، بعيدا عن السعودية، فمعظم المنتخبات تعاني، وابتعدت عن المنافسة بشكل كبير ،على غرار سوريا التي تعرضت أمس الثلاثاء للهزيمة الثالثة في المباراة الرابعة، وكانت على يد  لبنان بنتيجة 2-3، ليتذيل “نسور قاسيون” ترتيب المجموعة الأولى بنقطة يتيمة تحصلوا عليها بتعادلهم مع الإمارات في الجولة الثانية. أما منتخب العراق ورغم تفائل الجماهير به قبل التصفيات الا أنه يحتل المركز الخامس وقبل الأخير في المجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط.

ويمتلك  منتخبا لبنان وعمان فرصة أكبر في الصعود، رغم صعوبتها إلا أنهما مازال لهما أمل في المنافسة ولو حتى على المحلق الاسيوي.