رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تستضيف الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

نشر
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

تستضيف مصر الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، في شهر ديسمبر القادم بمدينة شرم الشيخ، بحضور وفود من ١٦٠ دولة وفقا لما نقلته وسائل اعلام مصرية اليوم الاربعاء.

وأوضحت نرمين عبد الحميد مسئولة الاتصال والإعلام بمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، أن المؤتمر يعقد مرة كل عامين، ويهدف إلى الحد بدرجة كبيرة من الفساد والرشوة بكافة أشكالها، وتعزيز المؤسسات الوطنية ذات الصلة وبناء القدرات على جميع المستويات ولا سيما في البلدان النامية.

 

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد هي اتفاقية متعددة الأطراف تتفاوض بشأنها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. هذه هي أول صك مكافحة فساد دولي ملزم قانونا.

وتضم الاتفاقية 71 مادة مقسمة إلى 8 فصول على أن تقوم الدول الأطراف بتنفيذ عدة تدابير لمكافحة الفساد والتي قد تؤثر على القوانين والمؤسسات والممارسات.

وتهدف هذه الإجراءات إلى منع الفساد وتجريم بعض التصرفات وتعزيز إنفاذ القانون والتعاون القضائي الدولي وتوفير آليات قانونية فعالة لاسترداد الموجودات والمساعدة التقنية وتبادل المعلومات وآليات لتنفيذ الاتفاقية بما في ذلك مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

 

التوقيعات والتصديقات

واعتمدت اتفاقية مكافحة الفساد من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 31 أكتوبر 2003 من قبل قرار 58/4. ت

وتم فتح باب التوقيع عليها في ميريدا بيوكاتان بالمكسيك في الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر 2003 وبعد ذلك في مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك.

وتم التوقيع عليها من قبل 140 دولة. اعتبارا من 1 يناير 2015 فإن هناك 174 عضو تشمل 171 دولة عضو في الأمم المتحدة وجزر كوك وفلسطين والاتحاد الأوروبي.