رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع أسعار النفط بعد أسابيع من المكاسب

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، للمرة الأولى في 4 أيام في ما وصفه المحللون بأنه استراحة بعد أسابيع من المكاسب بسبب انتعاش الطلب العالمي الذي يسهم في نقص الطاقة في الاقتصادات الكبرى.

ونزل خام “برنت” ستة سنتات إلى 83.59 دولار للبرميل، وذلك بحلول الساعة 04:40 بتوقيت غرينتش، بعد أن وصل أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع أمس الاثنين، بحسب “رويترز”.

فيما هبط الخام الأمريكي 13 سنتا إلى 80.39 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع أيضا بنسبة 1.5 بالمئة في الجلسة السابقة، حينما وصل إلى أعلى مستوى منذ قرابة سبع سنوات.

وصرح كريغ إيرلام كبير محللي السوق في مؤسسة “أواندا” بأنه: “لا يزال هناك الكثير من الزخم وراء ارتفاع أسعار النفط والعوامل الأساسية لا تزال مواتية بشدة. هل ستكون مفاجأة أن نرى النفط يعود لخانة المئات في وقت لاحق من هذا العام؟ على الأرجح لا”.

وارتفعت أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية في الأسابيع القليلة الماضية، مدفوعة بنقص الطاقة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة. كما أن صعود أسعار الغاز الطبيعي يشجع منتجي الكهرباء على التحول إلى النفط.

وذكرت تقارير إعلامية عالمية، بأن أسعار النفط بالأسواق العالمية واصلت، أمس الاثنين، المكاسب المستمرة والتي تم تحقيقها منذ عدة أسابيع، وذلك في ظل تزايد الطلب على الوقود وسط القيود على الإمدادات النفطية من كبار المنتجين.

وكانت قد سجلت أسعار عقود خام القياس العالمي برنت مكاسب أسبوعية، بختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة الجمعة الماضية، بنسبة 3.9%، مقارنه بنهاية الأسبوع السابق، كما سجلت أسعار عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي مكاسب أسبوعية بنسبة 4.6% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق