رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا تستضيف اليوم قمة خاصة لمجموعة العشرين

نشر
الأمصار

يستضيف رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، اليوم الثلاثاء، قمة خاصة لمجموعة العشرين، إذ ستتم مناقشة الوضع في أفغانستان ووصول طالبان للحكم مع مناشقة الأوضاع الإنسانية المتردية في أفغانستان، وفقًا لرويترز.

كما ستناقش قمة اليوم، لمساعدات والمخاوف بشأن الأمن وضمان الخروج الآمن للآلاف من الأفغان.

وقال مسؤول مطلع على خطط مجموعة العشرين لوكالة رويترز: “هناك حاجة ماسة لتقديم مساعدات إنسانية للفئات الأكثر عرضة للخطر خاصة النساء والأطفال مع اقتراب فصل الشتاء”.

وفي سياق منفضل، أعلن مصدر بوزارة الصحة الأفغانية، ارتفاع عدد ضحايا الانفجار الذي وقع الجمعة، بمسجد شيعي في مدينة قندوز، إلى 46 شخصًا، وبلغ عدد المصابين 143 شخصًا، مضيفًا “وفقًا لأحدث البيانات، توفي نتيجة الحادث 46 شخصًا، وأصيب 143 آخر”.

وتبنى تنظيم “داعش” الإرهابي، ، هجومًا انتحاريًا داميًا، استهدف مسجدًا في مدينة قندوز الأفغانية.

وقال التنظيم في بيان نشره على قنواته في موقع التوصل الاجتماعي “تليجرام”، إن انتحاريًا من “داعش” الإرهابي “فجر سترته الناسفة وسط جموع، مما أدى إلى سقوط أكثر من 300 قتيل وجريح في صفوفهم”، وذلك وفقًا لما نشره موقع العربية الإخباري.

وذكرت وكالة فرنس الإخبارية أن هجوم انتحاري تبناه تنظيم “داعش-ولاية خراسان” على مسجد شيعي في مدينة قندوز الواقعة بشمال شرق أفغانستان أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 100 شخص.

ومن جانبة، سارع المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، باستنكار العملية مؤكدًا على وحدة أبناء الوطن الواحد. ويسلط هذا الهجوم الجديد الضوء على التحديات الأمنية التي تواجه حركة طالبان، التي سيطرت على البلاد في أغسطس الماضي منذ ذلك الحين عمليات ضد خلايا تنظيم “داعش” في كابول.