رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بينيت: إسرائيل ستحتفظ بالجولان حتى لو تغيرت المواقف الدولية تجاة سوريا

نشر
رئيس الوزراء الإسرائيلي:
رئيس الوزراء الإسرائيلي: نفتالي بينيت

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الاثنين، إن إسرائيل ستحتفظ بمرتفعات الجولان، التي استولت عليها في حرب 1967، حتى لو تغيرت المواقف الدولية تجاه دمشق.

وأضاف بينيت، في كلمة أمام مؤتمر بشأن مستقبل الجولان، إن الصراع السوري الداخلي “أقنع كثيرين في العالم بأنه ربما يكون من الأفضل أن تكون هذه الأرض الجميلة والاستراتيجية في أيدي دولة إسرائيل”.

كما أكد أمام المنتدى الذي تستضيفه صحيفة ميكور ريشون المحافظة: “لكن حتى في حال، كما يمكن أن يحدث، غير العالم موقفه من سوريا أو فيما يتعلق بالأسد فإنه لن يكون لذلك تأثير على مرتفعات الجولان”.

وكان قد خالف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في عام 2019، القوى العالمية الأخرى باعترافه بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي ضمتها في عام 1981 في خطوة لم يعترف بها العالم.

فيما تتوخى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الحذر بخصوص قضية الجولان، حيث تصف سيطرة إسرائيل عليها بحكم الأمر الواقع وليس بحكم القانون.

وقد أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في فبراير الماضي، في هذ الشأن، إلى الانفتاح على مراجعة السياسة النهائية بخصوص أرض تعتبرها معظم الدول تحت الاحتلال.

كما أضاف بلينكن لشبكة (سي.إن.إن) الإخبارية الأمريكية إنه: “طالما ظل الأسد على سدة الحكم في سوريا، وطالما استمر وجود إيران في سوريا، والميليشيات المدعومة من إيران، أعتقد أن السيطرة على الجولان في هذا الوضع تبقى ذات أهمية حقيقية لأمن إسرائيل”.

ومضى يقول “المسائل القانونية شيء آخر، وبمرور الزمن، لو تغير الوضع في سوريا، فهذا أمر سنبحثه”.