رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العزاوي: الانتخابات مهمة ومفصلية في تاريخ العراق

نشر
الأمصار

صرح الدكتور رائد العزاوي، رئيس مركز الامصار للدراسات الاستراتيجية، أن هذه الانتخابات مهمة ومفصلية في تاريخ العراق، خاصة وأنها تنظم وفق قانون انتخابي جديد، يحفظ للناخب العراقي صوته، بعد أن كان خلال الدورات الانتخابية الماضية بمخرجاتها، يذهب صوته سدى في دوامة الكتل والقوائم الانتخابية.

وأكد العزاوي، خلال تصريحات خاصة لـ”موقع سكاي نيوز عربية”، أن الأمر المهم الآخر في هذه الدورة الانتخابية هو العدد الكبير من المراقبين الدوليين والعرب، من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، فضلا عن مجموعة كبيرة من الصحفيين والإعلاميين، خاصة العرب منهم، وهؤلاء الإعلاميين لهم دور مهم جدا، لا يقل أهمية عن دور المراقبين، فهم وفق القانون الدولي جزء لا يتجزأ من عملية المراقبة للانتخابات”.

وأضاف أنه ما عزز أكثر الحضور والحماسة الأمميين هو موقف رئاسة الحكومة العراقية الحالية، التي نأت بنفسها عن الترشح في الانتخابات، ما أعطى انطباعا بأن مؤسسات الدولة، لن توظف مقدراتها في العملية الانتخابية لصالح الطرف الحكومي، ما شجع الجهات الدولية على ارسال هذا العدد الكبير من المراقبين، للإسهام في انجاح الانتخابات العراقية وضمان شفافيتها وحسن سيرها”.

وأختتم رئيس مركز الامصار للدراسات الاستراتيجية قائلًا : “هذا العدد الكبير من المراقبين عربيا وعالميا، سيشكل علامة فارقة في تاريخ العراق، وهذه الانتخابات البرلمانية المبكرة، ستؤسس ولا ريب لمئة سنة قادمة في العراق”.

 

الانتخابات العراقية

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها، للتصويت العام في تمام الساعة السابعة بتوقيت بغداد، في أول انتخابات برلمانية مبكرة تشهدها البلاد منذ العام 2003.، ليتنافس عليها 3249 مرشحاً و21 تحالفاً، و109 أحزاب.

وفرضت السلطات إجراءات أمنية مشددة منذ ما بعد منتصف ليل الأحد، وشملت إغلاق الحدود والمطارات ومنع التنقل بين المحافظات وغلق المطاعم والأسواق والمنشآت التجارية والترفيهية، ومن المقرر استمرار هذه التدابير حتى صباح يوم غد.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أول المصوتين، في أحد مراكز الاقتراع ببغداد.

وقال عقب التصويت للصحفيين :”فضلت أن أكون اليوم أول ناخب للادلاء بصوتي وعلينا العمل على التغيير وهذه فرصة لتحقيق ذلك”.
وخاطب من وصفهم بالمترددين في المشاركة :”توكلوا على الله واختاروا من ترونه مناسبا ويا أيها العراقيون اخرجوا وانتخبوا لتغيير الواقع العراق ومستقبله وهذه فرصتنا لتغيير الواقع”.

وتابع الكاظمي: “ستسمعون غدا عن إنجاز أمني كبير لا نريد كشفه اليوم لعدم التأثير على العملية الانتخابية”، مؤكدًا “نحتاج لقيادة حكيمة في الفترة المقبلة”، مشدداً على أن “الوضع الأمني الانتخابي سيكون ممتازاً للانتخابات ووفرنا جميع ظروف النجاح لمفوضية الانتخابات”.