رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الفلسطيني يُجدد رفضه تشكيل حكومة مع حماس قبل اعترافها بالاتفاقيات

نشر
الأمصار

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، اليوم الاحد، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أبلغ المبعوث الأمريكي هادي عمرو ، بأنه لن يشكل حكومة وحدة مع حمـــاس إلا بعد اعترافها بالاتفاقيات الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وفي سياق متصل، أقر 5 ضباط من القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي، بفشل خطة وضعت للقضاء على شبكة الأنفاق التابعة لحركة “حماس” خلال المواجهة الأخيرة في مايو الماضي.

وفي حوار مع القناة 12 الإسرائيلية، تحدث الضباط الخمسة عن فشل عملية تضليل قام بها الجيش الإسرائيلي بإعلانه عن بدء هجوم بري على غزة لدفع مقاتلي كتائب “عز الدين القسّام”، الجناح العسكري لـ”حماس”، للخروج من الأنفاق بغية رصدها وتدميرها وقتل أكبر عدد ممكن منهم.

 

تدمير جزء ضئيل من شبكة الأنفاق

ولكن عملية التضليل الإسرائيلية لم تنطل على “القسام”، وفي نهاية المطاف لم يتمكّن الجيش الإسرائيلي من تدمير سوى جزء ضئيل من شبكة الأنفاق، كما لم يقتل سوى عدد قليل من مقاتلي “حماس”، وفق التصريحات الإسرائيلية.

 

هجومًا جويًا واسعًا

وأشار الضباط الخمسة إلى أنه خلال محاولة تضليل “كتائب القسام” عبر الإدعاء ببدء هجوم بري، شنّ الجيش الإسرائيلي هجومًا جويًا واسعًا بواسطة 160 طائرة بالتوازي مع قصف مدفعي مكثف.

 

مزيد من الانتقادات

ورغم الإدعاء بتدمير كيلومترات من شبكة الأنفاق الداخلية لـ”حماس”، فإن قادة الجيش الإسرائيلي كانوا غير راضين عن النتيجة، مما فسح المجال لمزيد من الانتقادات لهذه العملية، وفق المصدر ذاته.

ويقول الضباط الخمسة إن شبكة الأنفاق التابعة لـ”كتائب القسام”، التي تطلق عليها إسرائيل “مترو حماس”، جرى حفرها بشكل مكثف خلال السنوات القليلة الماضية.