رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصناعة البريطانية: تحذر من إغلاق المصانع دون مساعدة في تكاليف الوقود

نشر
الأمصار

حذرت الشركات الصناعية الأكثر استخادماً للطاقة في بريطانيا، بما في ذلك منتجات الصلب والزجاج والسيراميك والورق، من عجزها عن مواجهة ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، مما يضطرها إلى وقف الإنتاج.

وارتفعت أسعار الغاز بنسبة 400٪ هذا العام في أوروبا، ويرجع ذلك إلى انخفاض المخزونات والطلب بكميات كبيرة من آسيا، مما يصنع ضغوطاً خاصة على الصناعات المستهلكة للغاز .

وأجرى رؤساء الصناعة محادثات أمس الجمعة مع وزير الأعمال “كوارتنج” دون التوصل إلى حلول فورية، وهو ما يعني عجز الحكومة عن اتخاذ إجراءات لمواجهة ارتفاع الاسعار، مما يدفع الشركات لإيقاف مؤقت للإنتاج في أوقات من العمل اليومي.

وقال أندرو لارج، المدير العام لاتحاد الصناعات الورقية، إنه لا يستطيع استبعاد المصانع التي تضطر إلى تعليق الإنتاج بسبب زيادة تكاليف الطاقة.

وقال ديفيد دالتون، من الاتحاد البريطاني لمصنعي الزجاج، إن بعض الشركات أمامها أيام لتوقف الإنتاج.

وبعد الاجتماع مع قادة الصناعة، قال “كوارتينج”، إنه يصر على تأمين مستقبل تنافسي للصناعات البريطانية كثيفة الاستخدام للغاز الطبيعي .

وطالب أندرو بريدجن: “الحكومة بمزيد من الدعم لهذه الصناعات على المدى القصير لضمان عدم خسارتها والحفاظ على استثمارتها في بريطانيا”.

ويعاني الاقتصاد البريطاني بالفعل من أزمة توريد الغاز، مما أدى إلى نقص العمال بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والذي تفاقم بسبب تفشي فيروس كورونا، إلى إعاقة سلاسل التوريد البريطاني لكل شيء من الوقود إلى الدواجن والمياه المعدنية.