رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع ملحوظ فى أسعار البنزين بلبنان للأسبوع الرابع على التوالي

نشر
Pumping gas
Pumping gas

أعلنت المديرية العامة للنفط بلبنان، زيادة أسعار المحروقات بمختلف أنواعها بشكل ملحوظ، وذلك للأسبوع الرابع على التوالي.

يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار الدولار بالسوق والمنصة الرسمية، وفي ضوء التوجه الحكومي لرفع الدعم بشكل كامل عن المحروقات.

حيث بلغ سعر صفيحة البنزين 98 اوكتان 241400 ليرة، فيما وصل سعر بنزين 95 أوكتان إلى 233800 ليرة، وتحدد سعر صفيحة الديزل 207900 ليرة.

فيما كانت الأسعار المعلنة حتى مساء أمس للبنزين، 95 أوكتان 206 آلاف و400 ليرة لبنانية، والـ 98 أوكتان 213 ألفا و500 ليرة.

يذكر أن أسعار الوقود تضاعفت قرابة الـ10 أضعاف خلال عام منذ أكتوبر الماضي، وذلك بسبب انهيار قيمة العملة المحلية والرفع التدريجي للدعم عن الوقود بسبب استنفاذ الدعم للاحتياطات النقدية بالعملة الأجنبية في مصرف لبنان المركزي وذلك بالتزامن مع أزمة اقتصادية صنفها البنك الدولي بأنها من أسوأ 3 أزمات منذ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي.

وتسعى الحكومة التي تشكلت في العاشر من شهر سبتمبر الماضي برئاسة نجيب ميقاتي لتحقيق إصلاحات جذرية والتفاوض مع صندوق النقد الدولي على خطة تنقذ لبنان من الأزمات المالية والاقتصادية المركبة وتفتح الباب أمام مساعدات وحلول من المجتمع الدولي لمعالجة تداعيات تلك الأزمات على الحياة الاجتماعية ومستوى المعيشة، والخدمات في البلاد التي عانت من فراغ حكومي لقرابة 13 شهرا تفاقمت خلالها الأزمات على كل المستويات.

ويعاني لبنان من العديد من الأزمات، وذلك منذ إنفجار مرفأ بيروت، الذي أودى بحياة حوالي 200 ضحية، وأصابة نحو 6500 آخرين وخلّف نحو 300 مفقوداً.

كما هدم الانفجار عدة مستشفيات بالكامل وطال بدماره الآلاف من المساكن والمباني بما أدى إلى تشريد نحو ربع مليون من سكان بيروت.

غير أن تداعياته اللاحقة كانت أشد تدميراً، إذ أصابت شظايا الانفجار شرعية النظام اللبناني ككل في مقتل، وفككت تحالفات نخبته الحاكمة وكشفت نواقص دعاياتها السياسية، وأظهرت مدى تدني الثقة المحلية والدولية بها.