رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة 5+5 الليبية تجتمع في جنيف لوضع خطة لطرد المرتزقة

نشر
الأمصار

انطلقت الاربعاء، اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في جنيف لمناقشة وضع خطة عمل شاملة  الإنسحاب المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.

وينعقد هذا الاجتماع، وفقا لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم في 23 أكتوبر 2020  وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، بحسب بيان صادر عن اللجنة.

ويأتي هذا الاجتماع أيضا في إطار جهود البعثة الأممية لإحراز تقدم في المسار الأمني وتحقيق الامن والسلام داخل الاراضي الليبية ، وعلي الجانب الاخر هناك جهود دولية مبذولة في سياق مؤتمر برلين الخاص بالوضع الليبي.

وفي كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أعرب يان كوبيش المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن تقديره لكلا الوفدين والشركاء الدوليين الذين يدعمون هذا الجهد.

 

وقال كوبيش: “كالعادة، مهمتكم أكبر من جوانبها العسكرية والأمنية؛ مهمتكم لها تأثير مباشر على مجمل التطورات في البلاد، وعلى استعادة البلاد سيادتها واستقرارها وأمنها ووحدتها. يدرك الجميع مدى أهمية هذا الاجتماع الذي ينعقد من أجل البلاد”.

 

وأضاف: ” الجميع يدرك أيضا أنكم إذا تمكنتم من التوافق والاتفاق على خطة العمل هذه، فإنكم تبعثون رسالة، ليس فقط إلى القادة السياسيين والمؤسسات في الدولة، بل هي أيضاً رسالة أمل لشعبكم بأنه يمكن إحراز تقدم، بما في ذلك المضي نحو الانتخابات التي يُتوقع أن تُحدث تغييراً في جميع مؤسسات وسلطات البلاد بناء على شرعية شعبية متينة.”