رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عمرو عبدالمنعم يكتب: أسرار دولة القاعدة الثانية في سوريا والعراق ( 1- 2)

نشر
عمرو عبد المنعم
عمرو عبد المنعم

من أطال أمد الصراع في #سوريا وحولها لحلبة ومواجهة بين القوى الكبرى، وكيف تم اغتيال ثورة الجماهير البيضاء ضد #بشار_الأسد ضمن ما يسمي ثورات #الربيع_العربي؟ وكيف ظهر تنظيم داعش وانتقل إلى إعلان ما يسمي دولة “الخلافة” صيف 2014، ومن سيتحمل وزر سوريا ذلك البلد الذي دخلت الحرب الأهلية فيه عامها العاشر، ومخلفة أكبر أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية، من تسبب في تهجير أكثر من 6 ملايين سوري ومقتل نحو نصف مليون شخص، غير ضحايا الإعاقات والبطالة، وترسيخ العداوات الطائفية وشيوع الفقر وآلاف المدن المدمرة والاقتصاد الهزيل؟!.
هذه الأسئلة هي محور كتاب مدين ديريه، المراسل والصحفي البريطاني من أصل فلسطيني ومنتـج الأفلام الوثائقية، بعنوان “سوريا وطن القاعدة الجديد سلسلة من داخل الحركات الجهادية 2” عن وكالة إنترناشــونال فوتوميديا.
قـام المؤلف بزيارة أكثـر مـن 15 دولة حول العالم، أهمها أفغانسـتان و #الصومال و #ليبيا و #سوريا و #العراق، وتمكـن مـن دخول مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان عدة مرات، وقابل هناك المطلوبين على رأس القوائم الأولى للإرهاب الدولي.
يعد الكتاب ثمرة خبرة المؤلف على مدار 16 عامًا عن حركات الإسلام السياسي المتطرفة حول العالم من واقع المعايشة الميدانية والمقابلات لعدد كبير من القادة بتلك الحركات، وهو ثانـي أجـزاء سلسـلة “مـن داخـل الحـركات الجهادية” التي أصدرها المؤلف، فقد كان الجزء الاول فتح الإسلام النشاءة والمصير .
يهدي مدين ديريه كتابه إلى صديقه المصور أسامة جمعة، والذي رافقه في تغطية ساحات الحروب والقتال، وكان يؤمن بأن الصورة هي الوسيلة لمواجهة البروباجاندا والفبركة الأمريكية الدعائية التي تروج لسياساتها النفعية “الشيطانية” في المنطقة.
واستطاع الصحفي البريطاني مؤلف الكتاب فـي أصعـب الظـروف وأكثرها اسـتثنائية الوصـول إلى معاقـل أكثر التنظيمـات الإرهابية شـهرة وبأسا في سوريا، ومن ذلك تصويـر معسكر الانتحاريين فـي سوريا التابع لجبهة النصرة واكتشاف مـن أيـن أتى هؤلاء؟ وما رؤيتهم لبعـض قضايا الساعة؟، كاشفا وثائق سرية واعترافات وصور ورسائل تنشر لأول مرة.
الكتاب يعود إلى تاريـخ تأسـيس #القاعـدة فـي #سـوريا قبـل اندلاع الصـراع، مسلطًا العدسة على سوريا التي أضحت وطنًا ثانيًا لتنظيم القاعدة، فقد كان وطن القاعدة الاول افغانستان قبل أكثر من عشرون عاما مضت كما يتطرق لطبيعة قادة الحركات الإرهابية هناك وقد التقى الكثيرين منهم، كما التقى بالأسر التي تعيش في مناطق تحت سيطرة هذه الجماعات.
يُطنب المؤلـف فـي “سرد سيرة أبي مصعـب الزرقاوي قائد تنظيم القاعدة الأبرز في العراق، والذي احتار حولة حتي أبرز المقربين له بل وعنفه في بعض الرسائل الخاصة #أيمن_الظواهري بسبب توسعه في قتل شيعة العراق، متابعًا أهـم مجريات حياتـه وأبرزها وكيـف اسـتطاع بلـوغ أمانيه بتأسـيس نـواة دولة داعش الإرهابية ومحاولة توسـعتها تدريجيـًا، ابتـداء مـن حلـم ألح طيفـه فـي بلـده الأردن وانتهـى حقيقـة بتأسـيس دولتـه التـي طمـح لهـا فـي العـراق مـرورًا بأفغانسـتان وسـوريا، ومحطـات أخـرى تخللهـا مشاهد محيرة وعلامات اسـتفهام حاول المؤلـف جمع إجاباتها بيـن سـطورة”.
وعبر حلقتين نقترب من سيرة ابو مصعب الزرقاوي بل وسيرة النواة لتنظيم القاعدة سواء في افغانستان أو العراق بلاد الشام لكي لا يغيب عنا ما تفعله هذه الجماعات عندما تتمكن وتحكم رقاب البلاد والعباد :

لـم يكـن الزرقـاوي الـذي تخفـى وتنقـل تحـت أسـماء مسـتعارة يسـتهدف أمريكا فحسـب، بل جميعا مصالح الأنظمة العربية فـي العالـم، وحياتـه كانـت مليئـة بالتشدد و الغلو والتطرف، وبالتالـي كان يعلـم أنـه مـن يسـلك هـذا الطريـق فذلـك يعنـي المطاردة والملاحقات الأمنية لذلـك اسـتخدم عـدة أسـماء وجـوازات مـزورة وتنقـل بأسـماء (حبيـب ورامـي وجـواد والدكتـور سـالم والمحامـي معـاذ وتاجـر الحقائـب موفـق وتاجـر الغنام أبـو نـواف).
فـي جيـب الزرقـاوي مصحف صغيـر لا يفارقـه، ويرتـدي ملابس عصريـة ويضـع زيـوت الشـعر ويحمـل مجلـة لكـي يبـدو مختلفـا عـن الصـور التـي تنشـرها وكالات الأنباء عنـه.
ولـد أحمـد فضيـل نـزال زيـود الخاليلـة -المعـروف بأبـي مصعب الزرقـاوي- فـي 30 أكتوبـر / تشـرين األول 1966 ،فـي حـي معصـوم الشـعبي بمدينـة الزرقـاء لأسرة أردنية متواضعـة الحـال، ولـه أربعة أشـقاء وسـبع شـقيقات، وهـو ينتمـي لعشـيرة بنـي حسـن التـي تعتبـر مـن أكبـر عشـائر الأردن.
زاول الزرقاوي النشاط الثقافي والديني في بداية عام 1989 حيث كان يلتقي في مسجد الفلاح بمجموعة من الشباب الملتزمين دينيا، ومثل العديد من الشبان اعتنق الأفكار الجهادية، حيث الخطب الدينية العلنية المناهضة للسوفييت والتي تعظم الجهاد الأفغاني، وكان دائم الاستماع لخطب عبدالله عزام.واتجه لاحقا إلى أولى رحلاته إلى أفغانستان عام 1990.
مقتل الملك حسين فرصة نجاة الزرقاوي
عاد الزرقاوي لبلده بعد التضييق عليه في #أفغانستان وذلك بعد مرور 3 سنوات، وقاسى لتوفير لقمة العيش لزوجته وطفليه وعمل بائعا للخضر ثم افتتح مكتبة لبيع الكتب الدينية، وكان وزوجته يستمعان كثيرا لدروس لمنظر السلفية الجهادية ” أبو محمد المقدسي ” ، ثم بدأت أجهزة الأمن الأردنية في مطاردته بعد اتهامه في قضية التوحيد “بيعة الإمام”، وقد بيت النية على عدم الاستسلام مهما كلف الأمر، ولكن تم القبض عليه وحكم عليه بـ15 عاما، لكنه كان محظوظًا بمقتل الملك حسين، إذ تم الإفراج عن كثير من المساجين بموجب عفو شامل، وكان قد أمضى 5 سنوات في السجن.
خرج الزرقاوي مع أمه إلى باكستان بدعوى زيارة شقيقته مريم زوجة أحد قادة الجهاد الأفغاني، وبقي ولم يغادر، وعمل مدرسًا في باكستان، ومنها سافر مجددا لأفغانستان، تلقي أبو مصعب أثناء ذلك تدريبات شاقة في معسكر هيرات والقاعدة في قندهار وتدرب على الاغتيال والتفجير والاقتحام وطرق التخفي ثم بدأ مع صهره خالد العاروري في بناء شبكة علاقات واسعة مع الإرهابيين من جنسيات عدة.
عائلة الزرقاوي تفر عبر جبال افغانستان
قبيل قصف أمريكا قوات التحالف لأفغانستان، انتقلت عائلة الزرقاوي من العاصمة كابل في 11 سبتبمبر 2001 بفتوى من أسامة بن لادن، بوجوب هجرة عائلات المجاهدين فورا من افغانستان عبر الجبال مشيًا على الأقدام إلى أن وصلوا باكستان، في هذه الأثناء أصيب أبومصعب بكسور في الاضلع خلال قصف أمريكي، وقد تم تحديد موقعه بعد مكالمة أجراها عبر الساتلايت، ثم استطاعت أجهزة الأمن الأردنية إحضار عائلة الزرقاوي للبلاد مرة أخرى، بعد ان ألقت المخابرات الإيرانية القبض عليهم خلال زيارة الزرقاوي لهم في فندق هويز 2002، وخلالها توفي الرضيع ابراهيم ابن الزرقاوي في الحجز، وكان الزرقاوي الأب قد لاذ بالفرار، وكان آخر لقاء للزرقاوي بالعائلة في سورية 2005 قبل أن يذهب إلى العراق للمرة الأخيرة، حيث ودع ولده محمد وأعطاه مسبحة وقلم.
زوجات #الزرقاوي : الوقوع في حب الأمير

وفي شهر العسل كان “رامي” او أبومصعب قد سافر وزوج أخت العروس “أبوالحسن” في عملية التفجير التي راح ضحيتها الدبلوماسي الأمريكي في الأردن.
كان أبومصعب شديدا لا يسمح بسماع حتى الأناشيد الإسلامية بدون موسيقى أو أي إيقاع ويخذ بفتاوي حرمة حتي الأناشيد الدينية ذات الإيقاع، ويغطي النوافذ بطلاء أزرق ويرفض خروج زوجاته إلا للضرورة القصوى ويضع قماشة على التليفزيون ليتابع نشرة الأخبار كي لا يرى المذيعة.
وفي حوار مدين مع زوجة مصعب تتحدث عنه بحب شديد، تقول بأنها ظلت تفخر بكونها متزوجة من مجاهد يعد “رجلًا بأمة”، متناسية أنه مجرم، ولا تعترف بذلك، بل تدين نفسها بأنها أحيانًا لم تكن تمتلك صبره على طريق الإرهاب ولا بد أن تصبر على فراقه بالأشهر الطويلة، ولكنها تنتقد أنه لم يكن يعير المرأة أي اهتمام أو أهمية في حياته ولا يأبه بأحاسيسهن.
وذات يوم دخل عليها وهي تقرأ كتابًا يتحدث عن جرائم حافظ الأسد ويضع صورته، فمزقه، وسألها كيف تسمحين لنفسك أن تنظري لصورة رجل في كتاب.
وكانت رابع زيجات أبي مصعب من أرملة يمنية تدعى أم عمر، قتل زوجها ابوعمر المهاجر المصري في المعارك مع القوات الأمريكية في بغداد ولكنه طلقها لاحقًا.
طلب الزرقاوي لقاء أولاده وزوجته أم محمدكما التقى زوجته خولة حيث التقاهم جميعا في سوريا ومن ثم ذهب إلى العراق وكان هذا هو اللقاء الاخير، حيث أعلن عن مقتله في غارة جوية نفذتها الطائرات الامريكية 2006.

استرعى انتباهي وأنا اقرأ الكتاب حاصل عملية غسيل العقول الذي نجحت تنظيمات العنف الديني في أحداثه لدي قطاعاتها والمتعاطفين معها ولدينا بين طيات الكتاب نماذج حية نسائية؛ تخيل أن امرأة يتم إهدائها في عمر الطفولة للزواج من أمير الجماعة والذي يقرر فجأة الزواج بغيرها “ليكمل دينة ” ثم يمنعها من ممارسة الحد الأدنى من مقتضيات الحياة بحجة الغيرة ويحول حياتها وحياة كل نسائه وابنائه إلي جحيم متنقل لكن أحد ممن حوارهن مؤلف الكتاب لا تجد عندها إلا الولاء التام والانبهار بشخصية ذلك الأمير وهو ما تستشفه من كل الحوارات مع اشبال الجماعة والرجال المحيطين بقيادات القاعدة وداعش والذين ينظرون إلى أنفسهم كخلف صالح لجيل الصحابة في مواجهة ما يسمونه الطواغيت المستبدين، العلاقات النسائية في حياة قادة التنظيمات الإرهابية دائما ما تحتاج دراسة وهو ما يجب أن نلقي عليه الضوء في أي دراسة خاصة بقائد أو أمير لهذه التنظيمات المزعومة.