رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أذربيجان تمنع مسؤولا إيرانيا من دخول أراضيها

نشر
الأمصار

أصدرت أذربيجان، اليوم الأربعاء، قرارا بمنع مسؤولاً إيرانياً كبيرا من دخول العاصمة باكو للمشاركة باجتماع على خلفية التوتر الذي تسببت به طهران بين البلدين.

 

وقال مهران فكري، نائب رئيس الغرفة التجارية المشتركة الإيرانية الأذربيجانية، إن “حسين بير مؤذن رئيس الغرفة التجارية الإيرانية الأذربيجانية، تم منعه من دخول العاصمة باكو”.

 

وأوضح فكري قائلا: “لقد أراد مؤذن التوجه إلى أذربيجان في الاسبوع المقبل للمشاركة باجتماع خاص، ولكن بسبب التوترات لم يصدروا تأشيرة له”.

 

وأضاف المسؤول الإيراني، في تصريحات لوسائل إعلام إيرانية، أن “هذه المشكلة ستبقى دون حل إذا لم يتدخل وسيط كبير بين إيران وأذربيجان”.

 

وأوضح المسؤول الإيراني أن بلاده تكبدت الكثير من الخسائر الاقتصادية بسبب التوترات بين البلدين، متوقعاً أن تزداد هذه الخسائر الاقتصادية الإيرانية في الأشهر المقبلة.

 

واعتبر المسؤول الإيراني أن المستفيد الوحيد من هذا التوتر بين إيران وأذربيجان هي “تركيا”، واصفاً سبب التوتر بين البلدين بـ”الأذى التركي”.

 

وأردف: “لو كنت مسؤولاً في إيران وبيدي القرار، لأغلقت الحدود مع أذربيجان لفترة من الوقت حتى تتمكن روسيا من التدخل”.

 

وأضاف أنه “إذا تم إغلاق الحدود، فإن أذربيجان لن تعد قادرة على التنفس، لأن معظم تجارة إيران مع روسيا تمر عبر أذربيجان”.

 

وكانت تقارير تحدثت أمس عن قيام أذربيجان بإغلاق مكتب المرشد علي خامنئي في باكو، لكن السفير الإيراني عباس موسوي نفى ذلك، مؤكدا أن ما تم إغلاقه من قبل وزارة الداخلية الأذرية هي “حسينية تابعة للسفارة الإيرانية”.