رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس اللبناني يمنح “باتابوتيان” وسام الاستحقاق المذهب

نشر
الأمصار

منح الرئيس اللبناني، ميشال عون، الدكتور أرديم باتابوتيان، اللبناني الأصل، الذي نال جائزة نوبل للطب 2021 عن اكتشافاته في مجال مستقبلات الحرارة واللمس، وسام الاستحقاق اللبناني المذهب، تقديراً لانجازه العلمي والطبي المميز

وأكد الرئيس ميشال، أن هذا الإنجاز غير المسبوق للبنان يؤكد على إمكانات شعبه الثقافية والحضارية.

ولد آرديم باتابوتيان عام 1967 في لبنان هو عالم أحياء جزيئية وعالم أعصاب في معهد سكريبس للأبحاث في لا هويا، كاليفورنيا . وهو لبناني من أصل أرمني.

حصل باتابوتيان على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء و الطب مع ديفيد جوليوس سنة 2021.

التحق باتابوتيان بالجامعة الأمريكية في بيروت قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1986، حيث حصل على الجنسية، وفي عام 1990 حصل على درجة البكالوريوس في علم أحياء الخلية والنمو في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، ودكتوراه في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في علم الأحياء. كزميل يعمل منذ عام 2014 في معهد هوارد هيوز الطبي (HHMI).

ركز آرديم وزملاؤه أبحاثهم على دراسة توصيل الإشارة الخلوي.

قدم الدكتور أرديم، مساهمات كبيرة في تحديد القنوات والمستقبلات الأيونية الجديدة التي يتم تنشيطها بواسطة درجة الحرارة أو القوى الميكانيكية أو زيادة حجم الخلية.

تمكن باتابوتيان، بمساعده زملاؤة من إظهار أن القنوات الأيونية تلعب دورًا بارزًا في الإحساس بدرجة الحرارة، وفي الإحساس باللمس، وفي استقبال الحس العميق، وفي الإحساس بالألم وفي تنظيم عمل الأوعية الدموية.

اعتمدت أبحاثهم بشكل أساسي على تقنيات الجينوم الوظيفية المتطورة لتحديد وتوصيف القنوات الأيونية الحساسة للميكانيكا ما يسمى بـ(النقل الميكانيكي ).