رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«المصرية الروسية للثقافة» تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب

نشر
الأمصار

شاركت “المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم”، في فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب عام 2021، والذي بدأ أول أكتوبر الجاري ويستمر حتى يوم الأحد المقبل.

 

ويذكر أن “المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم”، أصدرت عددا من الكتب الجديدة، التي سيتم عرضها في معرض الرياض الدولي للكتاب ومن بينها : كتاب “الفن والثقافة بين مصر وروسيا”، و”ناصر وبريجينيف” و”الفارابي ورسائله مقاربات جديدة”، و”حراس الارميتاج”، و”حروب الذكاء الاصطناعي القادمة واحتمالات فناء البشر”.

 

ومن جانبه، أوضح شادي الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، أن مشاركة المؤسسة في عرض إصدارتها بمعرض الرياض الدولي يستهدف الاهتمام بالثقافة العربية، وتبادل الأفكار البناءة في المشاركة العلمية والثقافية، وفي ذلك السياق، تقوم المؤسسة بجهد كبير من أجل نشر الثقافة ودعم العلاقات بين الدول والشعوب.

 

وأضاف رئيس المؤسسة، أنه يوجد عدد من الإصدارات مدعومة بعدد من الوثائق والأدلة التاريخية والحضارية، حيث قام مؤسسها الراحل الدكتور حسين الشافعي، بدعم المكتبة العربية بعدد متنوع وكبير من الكتب تصل إلي مائتي كتاب، وتم نشرها بعدد من اللغات الثلاث العربية والروسية والإنجليزية، وهي تُعَدُّ من أهم أنشطة المؤسسة، التي تتبنى مهام جمع، وتوثيق، ونشر، وإصدار التراث الثقافي العربي الروسي، ومشروعات ترجمة ونشر الكتب العلمية والثقافية، وكذلك قامت بالمساهمة في إبراز العلاقات التاريخية المتبادلة بين مصر وروسيا.

 

وكانت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، قد عرضت عددا من الإصدارات، من بينها “من لينين إلى بوتين – روسيا في الشرق الأوسط والأدنى”، الذي – بدوره – يتناول تفاصيل عن الدولة الروسية، ودور حُكَامِهَا في الشرق الأوسط والعالم العربي، وكتاب “هرم ناصر:الرئيس وعصره”، الذي يعرض الدور السياسي للزعيم الراحل “جمال عبد الناصر”، وقيادته لثورة يوليو، وأيضاَ كتاب “الحضارة الروسية – جبروت المكان والزمان”، يعرض لنا ذلك الكتاب العمارة والفن في الدولة الروسية، وكذا تطوره عبر العصور، وكتاب “المفهوم الروسي للقيادة”، و”رحلة العائلة المقدسة في أرض مصر”.. ذلك الكتاب، الذي بدوره يوضح مسارات العائلة المقدسة في مصر.

 

كما تم عرض كتاب “ملكات الفراعنة”، الذي يُصور ملكات مصر القديمة، وتاريخهن، وكذلك دورهن السياسي في مصر، ومن أبرز الكتب أيضا كتاب “العلاقات المصرية السوفيتية (1943 – 1977) دراسة تحليلية وثائقية” وكتاب “معجزة الهرم الأكبر” – للدكتور زاهي حواس عالم المصريات –  والذي يروي لنا عن أسرار وتاريخ الهرم الأكبر، وكتب عن قصص الأدب الروسي، ومنها “مسمار في الحائط”، و”حكاية القيصر سلطان”.

 

وعرض أيضا “مختارات من الشعر الروسي” والكتب العلمية، ومن بينها كتاب “حكاية أول رائد فضاء في العالم”، الذي يتحدث عن رحلة “يوري جاجارين” إلي الفضاء عام 1961، وزيارته وتكريمه في مصر خلال عصر الزعيم الراحل “جمال عبد الناصر”، و”موسوعة العلم للجميع” .

 

وسيتم أيضا عرض  مجلة “الدراسات العربية الأوراسية”، التي تعرض الوثائق التاريخية للعلوم والثقافة العربية، وكتاب “مصر الروسية”، الذي يبرز الصفحات التاريخية وعلاقات الصداقة بين الشعبين المصري والروسي، وبالإضافة إلى جميع ما سلفنا ذكره كتاب “الروس عند مقدسات سيناء”، و”مصر وروسيا –  500 عام من التعاون”.