رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“فيس بوك” عن توقفه: تعديلات خاطئة في الإعدادات

نشر
الأمصار

كشفت حيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن سبب تعطل خدمات “واتساب” و”إنستجرام” وفيس بوك لعدة ساعات، أمس الإثنين، كان بسبب أخطاء في الإعدادات.

حيث قالت شركة “فيسبوك” في بيان له، أن “تعديلات خاطئة في الإعدادات هي السبب الرئيسي وراء العطل الذي تسبب في حرمان 3.5 مليار مستخدم لمدة نحو ست ساعات من دخول مواقع فيسبوك وإنستجرام وواتساب”.

وقال مايك شروبفر مدير التكنولوجيا لدى فيسبوك، أنا آسف لكل فرد وشركة تعتمد علينا، وقد تستغرق عودة الخدمات بنسبة 100 بالمئة بعض الوقت”.

يأتي هذا فيما أعلنت شركة “تيليغرام”، عن انضمام حوالي 50 مليون مستخدم جديد إلى منصتها للتواصل الاجتماعي في مختلف أنحاء العالم عقب عطل كبير ضرب “فيسبوك”.

وقال مدير قسم التحاليل في |TGStat”، يوري كيجيكين “بحسب تقديراتنا، سجل في تيليغرام خلال بضعة ساعات ماضية أكثر من 50 مليون مستخدم جديد”.

ويحصد تطبيق “تيليجرام” للتراسل الفوري ومفتوح المصدر، الذي أطلقه المبرمج ورجل الأعمال الروسي، بافيل دوروف، شعبية متزايدة في الأشهر الماضية خاصة على خلفية إعلان إدارة منصة “واتس آب”، أوائل 2021، بدء مشاركة البيانات مع شركة “فيسبوك”.

وتأتي قفزة اليوم، في وقت تواجه فيه منصات “فيسبوك” و”واتس آب” و”إنستجرام” للتواصل الاجتماعي، منذ مساء الاثنين، عطلا كبيرا أسفر عن تعليق عملها على نطاق عالمي ويستمر منذ عدة ساعات.

وتراجعت أسهم “فيسبوك” بواقع 5.5% بعد تعطل خدمات الموقع ومنصتي “إنستجرام” و”واتساب”، حيث انخفض سهم “فيسبوك” إلى مستوى 323.56 دولار، بعد خسارة 19.5 دولار.

وأفادت مجلة “فوربس” بأن مؤسس “فيسبوك”، مارك زوكربرج، خسر حوالي 7 مليارات دولار بسبب تراجع أسهم الشركة الأمريكية.