رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير مصر في سيول: يشيد بجهود القاهرة للاستفادة من تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي

نشر
الأمصار

أشاد سفير مصر فى سيول السفير حازم فهمى، على رعاية الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، لمبادرة بُناة مصر الرقمية واتفاقية التعاون لمنح درجة الماجستير فى الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات من جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا الكورية POSTECH.

وأفاد السفير فهمي بأن المبادرة تدعم جهود الدولة المصرية للاستفادة من تكنولوجيات الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات في كوريا الجنوبية.

وأضاف الدبلوماسي المصري، أن جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا البحثية تحظى بالتصنيف الثالث عالمياً للجامعات أقل من 5 ألاف طالب؛ معربا عن تطلعه إلى أن تكون هذه الشراكة الجديدة نواه لتعميق العلاقات المصرية-الكورية وأن تثمر عن نجاحات مشتركة فى مجال الذكاء الاصطناعى.

أتى ذلك على هامش توقيع اتفاقية تعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، وجامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا POSTECH لمنح درجة الماجستير المهنى فى الهندسة فى تخصص الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات للطلاب الملتحقين بمبادرة بُناة مصر الرقمية.

ويشار إلى أن الاتفاقية تهدف إلى خلق شراكة جديدة مع جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا التى تحتل المرتبة الأولى فى أسيا والثالثة على العالم في الجامعات ذات السعة الأقل من ٥ آلاف طالب؛ وذلك لمنح درجة الماجيستير خلال عام واحد على أن تبدأ الدراسة فى الفصل الدراسى ربيع 2022 عبر منظومة الكترونية تفاعلية؛ وتشمل المقررات الدراسية تخصصات تعلم الآلة والتطبيقات والواقع الافتراضى وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعى والتنقيب على البيانات.

وتعد جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا والمعروفة باسم “بوستك” من أعرق الجامعات البحثية فى كوريا، ولقد تأسست الجامعة فى عام 1986 ولديها أبحاث رائدة فى مجالات العلوم والهندسة، وذلك الى جانب أنشطتها الخاصة بإتاحة التدريب المتميز للقيادات على المستوى العالمي، وتعد من أفضل مئة جامعة على مستوى العالم حيث تشغل المركز 81 فى التصنيف العالمى للجامعات، وتحظى بشراكات مع 140 مؤسسة من 34 دولة ومنها أستراليا وكندا والصين والدنمارك وفرنسا وألمانيا واليابان وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وقد أطلقت وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية مبادرة “بُناة مصر الرقمية” من خلال منحة مجانية مقدمة للمتفوقين من خريجى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة حديثى التخرج من كليات هندسة وحاسبات ومعلومات وعلوم قسم رياضة حاسب آلى وإحصاء، وفنون تطبيقية وفنون جميلة، واقتصاد وإدارة أعمال، وتخطيط عمرانى، ومن جميع المحافظات ويتم اختيارهم طبقا لشروط ومعايير قبول محددة.

ويذكر أن المبادرة تتكون من أربعة محاور رئيسية وهى المحور التقنى والذى يحصل الطالب بمقتضاه على درجة الماجستير المهنى فى أحد التخصصات التالية: علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وعلوم الروبوتات والأتمتة، والفن المعمارى الرقمى والفنون الرقمية، والتكنولوجيا المالية وذلك بالشراكة مع كبرى الجامعات العالمية المرموقة؛ بينما يهدف المحور الثانى من المبادرة إلى بناء المهارات الشخصية الداعمة للجانب التقنى والتى من بينها مهارات القيادة والاتصال ومهارات العرض وقدرة التحدث أمام الجمهور، وأيضا تزويد الطالب بمقدمة أساسية عن مفاهيم الأعمال ووظائف الأعمال الرئيسية، ويعنى المحور الثالث بإكساب الطلاب مهارات اللغة الإنجليزية، فيما يتمثل المحور الرابع للمبادرة فى التدريب العملى بهدف اكتساب الخبرة العملية.

و المبادرة يتم تنفيذها بالتعاون مع عدد من كبرى الجامعات العالمية المتخصصة فى المجالات التقنية الحديثة، وعدد من الشركات المحلية والعالمية العاملة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومجالات تنمية المهارات القيادية، وتطوير المهارات اللغوية.