رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نجلاء بودن تشكل الحكومة التونسية.. مسيرة أول سيدة تتولى المنصب في العالم العربي

نشر
الأمصار

أعلنت الرئاسة التونسية، تكليف الرئيس قيس سعيد، لنجلاء بودن بتشكيل الحكومة، لتكون بذلك أول سيدة تتولى هذا المنصب في العالم العربي.

ويأتي الأمر، بعد سلسلة من الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها الرئيس التونسي للسيطرة على حالة الآنفلات التي تسببت فيها حركة النهضة الإخوانية من خلال سيطرتها على البرلمان.

وذكرت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان نشرته على صفحتها في “فيس بوك”: “عملا بأحكام الأمر الرئاسي عدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 المتعلق بتدابير استثنائية، وخاصة على ألفصل 16 منه، كلف رئيس الجمهورية قيس سعيد، الأربعاء 29 سبتمبر 2021، السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال”.

ميلادها وتعليمها

ونجلاء بودن رمضان، من مواليد 1958 بولاية القيروان، وهي أستإذة تعليم عالي في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس مختصّة في علوم الجيولوجيا، تشغل حاليا خطّة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

مسيرتها العملية

وتمّ تعيينها مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011، كما شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها.

وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015.

مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة

وبدأت بودن مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة وسط تحديات جسيمة بمقدمتها ملف الاقتصاد الذي عانى الكثير في ظل استمرار أزمة وباء كورونا، بخلاف التصدي لممارسات جماعة الإخوان وحركة النهضة في مختلف مؤسسات الدولة وقطاعاتها .

حزمة قرارات استثنائية

وقبل أكثر من 3 أشهر، أقدم الرئيس التونسي قيس سعيد على حزمة قرارات استثنائية بهدف السيطرة على حالة الآنفلات التشريعى التى شهدها البرلمان الذى تسيطر عليه حركة النهضة الإخوانية، والتي تسببت ممارساتها في انسداد أفق الحوار بين مكونات الشعب التونسي، ما انعكس بدوره على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين.

نجلاء عازمة على محاربة الفساد

أكدت نجلاء بودن، المكلفة بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة، أنها ستعمل على تشكيل حكومة متجانسة، لمواجهة الصعوبات الاقتصادية، ومحاربة الفساد في البلاد.

وأشارت بودن، إلى أنها ستعمل على تلبية مطالب التونسيين المتعلقة بحقوقهم الطبيعية في النقل والصحة.