رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمين العام للأمم المتحدة: مستعدون لدعم عملية التفاوض بشأن سد النهضة

نشر
الأمصار

أكد أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن المنظمة الأممية على استعداد لدعم عملية التفاوض حول سد النهضة الإثيوبي التي يقودها الاتحاد الإفريقي، والمشاركة فيها بدعوة من رئيس الاتحاد.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة، بعد اتصال هاتفي مع سامح شكري، وزير الخارجية، لمناقشة آخر المستجدات على صعيد ملف سد النهضة، وأهمية الانخراط الكامل للأطراف في مفاوضات جادة حول سد النهضة.

ومن جهته أكد سامح شكري، ‏في ختام زيارته الحالية إلى ‎نيويورك للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش تقدير مصر لجهوده في حفظ السلم والأمن الدوليين وتعزيز عمل المنظمة الأممي.

وبحث شكرى مع جوتيريش أبرز القضايا على أجندة عمل الأمم المتحدة.

وكان قد حث مجلس الأمن الدولي مصر وإثيوبيا والسودان على استئناف المفاوضات، بدعوة من رئيس الاتحاد الأفريقي، بهدف وضع صيغة نهائية لاتفاق مقبول وملزم للأطراف، وعلى وجه السرعة، بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، ضمن إطار زمني معقول.

وشجع مجلس الأمن المراقبين الذين تمت دعوتهم لحضور المفاوضات، التي يقودها الاتحاد الأفريقي- وأي مراقبين آخرين قد تقرر مصر وإثيوبيا والسودان، دعوتهم، بشكل توافقي ومشترك- على مواصلة دعم المفاوضات، بهدف تيسير حل المشاكل الفنية والقانونية العالقة.

ودعا المجلس الدول الثلاث إلى المضي قدمًا، بطريقة بناءة وتعاونية، في عملية المفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي.