رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حركة فتح تُطالب السودان بتسليم الأموال المُصادرة للحكومة الفلسطينية

نشر
الأمصار

طالب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ، اليوم السبت، دولة السودان بتسليم الأموال المُصادرة للحكومة الفلسطينية.

وقال الشيخ في تصريح له: “نتمنى على دولة السودان الشقيقة التي كانت دوما شعبا وحكومة مع شعب فلسطين أن تسلم الاموال المنقولة وغير المنقولة التي تم مصادرتها الى دولة فلسطين ولحكومة فلسطين”، مضيفًا أن “الشعب الفلسطيني أحوج ما يكون لهذه الاموال وتحديدا شعبنا العظيم الذي يرزح تحت الحصار في غزة هاشم”.

وكانت السلطات السودانية أعلنت عن مصادرة أموال وممتلكات وأصول قالت إنها تعود لحركة حماس على أراضيها.

وحسب تصريحات صحفية أفادت أن أصول وممتلكات حماس في السودان شكلت لعقود موردا هاما لنشاطها، وتضمنت فنادق وعقارات وشركات متعددة الأغراض وأراض وصرافات.

ونفت حركة حماس وجود استثمارات لها في جمهورية السودان، بعد إعلان السلطات السودانية.

وأعلن عضو مدني في مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، ، أن موعد تسليم قيادة المجلس، أعلى سلطة في البلاد، من الجيش إلى المدنيين لا يزال غير واضح، ويتطلب نقاشا وفتوى قانونية جديدة.

وكشفت محاولة انقلاب فاشلة يوم الثلاثاء عن التوتر بين الجانبين، اللذين يشكلان مجلس السيادة الذي يضم 11 عضوا، والذي تشكل في أعقاب التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة في 2019، وأثارت الجدل علانية للمرة الأولى حول موعد تبديل زعيم المجلس الحالي.

ووصف محمد الفكي سليمان، عضو المجلس والصحافي السابق، العلاقة بين الأعضاء المدنيين والعسكريين بالمجلس بأنها ليست بخير، مضيفا أن اجتماعات مشتركة بشأن عدة موضوعات لم تتوصل إلى توافق في الأسابيع الأخيرة.

وأضاف أن هناك حاجة إلى مناقشات سياسية وفتوى من وزارة العدل لتحديد موعد لتسليم السلطة.