رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركات تكرير أمريكية تلجأ إلى النفط العراقي لتعويض الفاقد من خام المكسيك

نشر
الأمصار

أشارت مصادر مطلعة، إلى أن شركات تكرير أمريكية تتجه لخامي العراقي وكندا لتعويض الفاقد في الخام من خليج المكسيك بالولايات المتحدة نتيجة الإعصار، اليوم الجمعة 24 سبتمبر 2021 12:11 صباحاً، بالإضافة إلى أن مشترين آسيويين يسعون للحصول على خامات شرق أوسطية وروسية.
وقالت رويال داتش شل، أكبر منتج في خليج المكسيك بالولايات المتحدة هذا الأسبوع، إن الأضرار التي لحقت بمنشأة نقل بحرية ستحد من إمدادات خام مارز مرتفع الكبريت، إلى أوائل العام المقبل.

خام مارز مرتفع الكبريت

ويستخدم خام مارز مرتفع الكبريت بكثافة من قبل شركات التكرير بالخليج الأمريكي والشركات في كوريا الجنوبية والصين، وهما أهم وجهتين لصادرات الخام الأمريكية.
وتصدر الولايات المتحدة الآن بشكل عام، أكثر من 3 ملايين برميل من النفط يوميا، معظمها من ساحل الخليج الأمريكي، ومع ارتفاع الطلب على الوقود، ستحتاج شركات التكرير إلى تعويض الفاقد في خام مارز.
وقال متعاملون، إن فقدان ما يصل إلى 250 ألف برميل يوميا، أدى إلى دفع بعض المصافي الأمريكية إلى البحث عن بدائل للتسليم في الربع الرابع من العام، خاصة خام البصرة العراقي.

خام البصرة في الصدارة
وحل خام البصرة في الصدارة في أوقات اضطرابات سابقة، وفي 2019 عندما تسببت العقوبات الأمريكية على فنزويلا في توقف خامات ثقيلة عن شركات تكرير بالخليج الأمريكي، زاد العراق شحناته بسرعة كما استفاد موردو النفط الثقيل الكنديون من ذلك.