رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تشتري القمح الصلد في مناقصة

نشر
الأمصار

قال متعاملون أوروبيون، اليوم الخميس، إنه يُعتقد أن المؤسسة العمومية للتغذية وتربية الدواجن الحكومية في الجزائر، اشترت كميات من القمح الصلد في مناقصة أُغلقت يوم الأربعاء.

ولم يتضح حجم الكمية التي اشترتها المؤسسة، لكن التقديرات الأولية تراوحت بين 300 ألف و500 ألف طن. ومن المتوقع أن تكون المكسيك منشأ معظم الكمية مع بعض الشحنات من كندا.

وقدر المتعاملون الأسعار بين 620 و640 دولارا للطن شاملة تكلفة الشحن.

فيما قدر آخرون سعر القمح الصلد المكسيكي بين 630 دولارا و640 دولارا للطن شاملا تكلفة الشحن والكندي بحوالي 650 دولارا للطن شاملا تكلفة الشحن. وتطلب المناقصة الشحن على فترتين، بين الأول والخامس عشر من نوفمبر تشرين الثاني وبين 16 و30 من الشهر.

وما حدث سابقا، أن الجزائر في، 14 يوليو 2021، قال وزير الزراعة الجزائري، عبد الحميد حمداني، إن بلاده حققت 70 بالمائة من احتياجاتها الغذائية غير أنها لا تزال متأخرة في بعض المنتجات الاستراتيجية كالقمح.

وأوضح الوزير في حديث مع إذاعة الجزائر الحكومية أن الحكومة قررت التركيز في استراتيجية 2024 على الاستثمار في الصحراء خاصة في مجال الزراعات الصناعية الاستراتيجية التي تؤثر كثيرا على ميزان المدفوعات.

وأشار إلى أن النتائج الإيجابية المحققة هذا الموسم في مجال زراعة السلجم ستمكن من التوجه نحو الاستثمار في الزراعات الزيتية لإنتاج زيت المائدة والأعلاف في الموسم القادم.

وقال إنه تم وضع نظام مرافقة ودعم مع تحفيزات خاصة بزراعة الذرة الصفراء، للوصول إلى زراعة أكثر من 40 ألف هكتار هذا الموسم، حيث تم رفع سعر شراء الذرة المنتجة محليا من عند المزارعين لتشجيعهم على الاستثمار في هذا المجال بهدف تقليص فاتورة استيراد الذرة التي تفوق 800 مليون دولار سنويا.

ولفت إلى وجود 150 ملف استثمار في الزراعات الاستراتيجية كالقمح لدى ديوان تطوير الزراعات الصناعية في الأراضي الصحراوية (حكومي).

وبلغت قيمة الإنتاج الزراعي الجزائري 29.1 مليار دولار خلال العام 2019، بحسب تقرير صادر عن مركز الإحصائيات الزراعية التابع لوزارة الزراعة الجزائرية.

وارتفعت حصة القيمة المضافة لقطاع الزراعة، ضمن القيمة المضافة الوطنية الإجمالية إلى 12.4 بالمائة في 2019، وإلى 16.2 بالمائة باحتساب القيمة المضافة خارج المحروقات.